([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:07 am

علم النفس


التعريف

علم النفس (Psychology) الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".



التسميه


يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.



بداية علم النفس


يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.



تطور العلم


أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.

ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث إن المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .

ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.



تاريخ علم النفس


بـدايـة عـلـم الـنـفــس

من البديهي أن تكون بداية علم النفس بداية فلسفية, علما بالحكمة القائلة الفلسفة أم العلوم, ومنذ سالف العصور بدأ الفلاسفة يتساءلون عن سر النفس, ما هو أصلها؟ ..
ما هي طبيعتها؟ ..
وما هو مصيرها؟ ..
ولعل سبب هذا التساؤل يتمثل في كون الإنسان تأثر بظاهرة وجود زيادة على النشاط الفسيولوجي ، كما لاحظ التفاعلات النفسية(الغضب, الفرح, الحزن, ...) ووجودها متأكد منذ أقدم العصور, فالإنسان البدائي كان يفرح و يحزن, والتقدم الحضاري لم يضف شيئا جديدا لهذه الانفعالات النفسية, فغضب إنسان العصور الغابرة لا يختلف عن غضب إنسان القرن 20م, وقد افترض الإنسان البدائي وجود إنسان بداخل إنسان, أي هناك قوة دافعة وهذا الشخص الخفي هو الذي يوجهنا نحو الخير أو الشر. والأديان نفسها اهتمت بهذا الجانب, أما رواد الفلسفة فلقد تفننوا في التصور النفسي فيثاغورث تصورها وكأنها عنصر خالد مغاير للجسم مستقر في الدماغ وعند الموت تغادر الجسم ثم تعود إلى الأرض في جسم أحط أو أسمى من الذي كانت فيه فالنفس واقعة في ذهاب و إياب إي وفق مبدأ تناسخ الأرواح Réincarnationأما أفلاطون فقد أدت نظريته إلى إقرار بأن النفس أقدم من البدن و أنها أدركت المثل التي لا تدركها الأبدان, فالنفس عنده قوة روحية فهي بذلك تتذكر المثل بعدما عقلته في العالم الروحاني. أما ابن سينا فقد كان أكثر الفلاسفة المسلمين اعتناء بأمر النفس وفعلا هيأ لهذا الغرض العديد من الرسالات و المقالات من بينها اختلاف الناس في أمر النفس, تعلق النفس بالبدن, رسالة في معرفة النفس وأحوالها واستطاع إثبات وجود النفس بالبراهين النفسية وذلاك أن الإنسان يدرك, يتصور ويعاني مختلف الانفعالات فهو يقول { إن النفس جوهر روحاني وضعت على شاكلة الروح, والروح كمال والنفس صورة منها } تقدمت الدراسات النفسية في سنة 1811 و1820م واستطاع العالمان بال وماجندي أن يميزا الأعصاب الجابذة والأعصاب النابذة. وقام هالبس Helpz بقياس سرعة النقل في السيالة العصبية بحسب الأنواع و الفصائل الحيوانية, وهناك فروق فردية فيما يخص الاستجابة. وفي1861م اكتشف بروكا وجود مركز للغة في المنطقة اليسرى لقشرة الدماغ. وفي1926 اكتشف العالم بيرجيه عن وجود نشاط كهربائي في الدماغ حينما قام لأول مرة بتسجيل مخطط في حركة الدماغ الكهربائية. كما يعتبر فيخنر مؤسس علم النفس التجريبي 1860م. وأسس العالم فونت أول مخبر في علم النفس التجريبي بمدينة لايب زيج الألمانية وهو الذي ميز بين الإحساس والإدراك. ولابد أيضا من الإشارة إلى بعض إعلام علم النفس أمثال وود وارد, تورن لايك, بافلوف, واتسون,سيجموند فرويد.


مرحلة علم النفس الشعبي

تتركز هذه المرحلةعلى ملاحظة السلوك و الأسباب الكامنة وراءهدون محاولة تفسيره و في هذه المرحلة نجد الملاحظة أخذت مكان كبير في ممارسة علم النفس فهي عبارة عن ربط السبب بالسلوك الملاحظ الناتج عنه و يعتبرون هذه الملاحظات كحقائق لا تحتاج إلى تفسير ولا إلى برهنة وهي صادقة بطبيعتها ومن هنا جاءت الأحكام و الأمثال الشعبية التي نعتبرها صادقة لا تحتاج إلى برهان و يكفي أن نرى طفل يبدو عليه الذكاء لنقول أن هذه مؤشرات للذكاء الذي ورثه عن أبيه. هذه الأمثالو الحكم هي خلاصة التجارب و الملاحظات اليومية التي مرت بها أجيال و أجيال, هذه تعميمات يرفضها العالم النفساني حاليا لأنه يعتبرها صادقة في بعض الأحيان و خاطئة في ظروف أخرى ولهذا يجب عليه أن يقوم بدراسة الوضعيات و الحالات المختلفة التي تكون فيها هذه العبارة صادقة و المجالات التي تكون فيها نفس العبارة خاطئة باتباع منهجية علمية و الخلاصة من هذا هو أن الإجماع ليس دائما دليل على الصواب فهو يحتاج إلى برهنة علمية.



قائمة مدارس علم النفس


يحصي الدكتور عبد المنعم الحفني مدارس علم النفس في كتابه "موسوعة مدارس علم النفس" كالتالي:

مدرسة البورت رويال
المدرسة الأبيوقورية
مدرسة أثينا
مدرسة إخوان الصفا
مدرسة الأسكندرية
مدرسة الأكاديمية
المدرسة الإيلية
المدرسة الأيونية
مدرسة بادوفا
المدرسة البنائية
مدرسة التحليل النفسي
مدرسة التحليل النفسي الحديث
مدرسة التحليل الوجودي
المدرسة الترابطية
مدرسة جراتس
مدرسة الجشطالت
مدرسة جنيف
مدرسة جوتنجن
المدرسة الرواقية
مدرسة زيورخ
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
المدرسة السوفسطائية
مدرسة شارتر
مدرسة الشكاك
مدرسة شيكاغو
مدرسة علم النفس الإيجابي
المدرسة الفيثاغورثية
مدرسة فيرتسبورج
مدرسة فيينا
مدرسة فيينا الوضعية
المدرسة القورينائية
المدرسة الكلبية
المدرسة الكلية
المدرسة الكنطية الحديثة
مدرسة لايبستج
مدرسة ماربورج
مدرسة مالطية
المدرسة النمسوية
مدرسة هايدلبرج
المدرسة الوضعية الحديثة
المدرسة الوظيفية

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:09 am

]علم النفس الجنائى


التعريف

ظهر علم النفس الجنائي' كفرع تطبيقي لعلم نفس الشواذ وأخذ يدرس أصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من السلوك المنحرف المضاد للمجتمع، كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم بأنجح الوسائل في علاج المجرم وإصلاحه و ملاءمة العقوبة لشخصيته والجريمة التي ارتكبها.

ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:

اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللا شعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى.





الجريمه


التعريف

الجريمة هي كل انحراف عن المعايير الجمعية التي تتصف بقدر هائل من الجبرية و النوعية والكلية, و معني هذا أنه لا يمكن أن تكون جريمة إلا إذا توافرت فيها الأركان الأتية :

القيمة التي تقدرها الجماعة و تحترمها
انعزال حضاري أو ثقافي داخل طائفة من طوائف تلك الجماعة, فلا تعود تقدر تلك القيمة ولا تصبح مهمة لهم
اتجاه عدائى و الضغط من جانب أولئك الذين يقدرون تلك القيمة الجمعية, ضد الذين لا يقدرونها



نظريات الجريمة


يوجد العديد من النظريات التي تفسر أسياب حدوث الجرائم ومن هذه النظريات


نظرية المدرسة الجغرافية

وهذه النظرية تفسر أسياب الجريمة بأنها أسياب جغرافية وبيئية لأن المناخ والفصول والحرارة يؤثر على الأفراد .


نظرية المدرسة الاقتصادية

تفسر هذه النظرية الجريمة على أنها وليدة الظروف الاقتصادية مثل الفقر والبطالة, وقد أستند أنصار هذه الجريمة علىالاحصائيات التي تبين كثرة الجرائم أثناء الأزمات الاقتصادية .


لنظرية البيولوجية

أحدثت هذه النظرية دويا كبيرا في عالم الدراسات الإجرامية, فهذه النظرية وضعها العالم الإيطالي لومبلاوزو lombroso في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبين فيها الطراز الجسمي اللميز لمرتكبي الجرائم, كما بين أثر الورائة في انتقال الإجرام, وقال أن هناك بعض الخصائص التي تميز المجرمين عن غيرهم وأهمها, عدم تماثل نصفي الجمجمة, وضخامة الفك السقلي, وفطس الأنف, وقلة شعر الذقن, وقلة الحساسية للألم



سمات المجرمين


الجريمة والوسط الاجتماعي

للحالة الاجتماعية أهمية كبرى في إحداث الجريمة بدليل أن السلوك الإجرامي يتزايد عند المطلقين والعزاب منه عند المتزوجين, كما أنه يكثر في المدن الصناعية عنه في الأرياف .


الجريمة عند الرجال والنساء

لوحظ أن الغالبية العظمى من الجرائم هي للرجال, لان الظروف الاجتماعية التي تحيظ بالرجل كثيرا ما تدفعو إلى أتخاذ مسلك عدواني .



تقسيم الجريمة

حاول الباحثون أن يقسموا الجرائم حسب نوع الباعث إليها فقسموها إلى أربع أنواع :

جرائم اقتصادية
جرائم جنسية
جرائم سياسية
جرائم الانتقام

وهناك تقسيم أخر للجرائم يلجأ اليه عادة في الإحصائيات الرسمية للجرائم وهو تقسيمها إلى :

جرائم ضد الأشخاص
جرائم ضد الملكية
جرائم ضد الاداب

ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيم المجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم, لأن كل طائفة من المجرمين لها طريقتها في تنفيذ الجرائم و تم تقسيم المجرمين حسب درجة أحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي

مجرمون محترفون
مجرمون عرضيون
مجرمون عصابيون
مجرمون ذهانيون



الوقاية من الجريمة

أهتم كثير من الباحثين ببرامج الوقاية وتنوعت إساليبهم وبرامجهم ومن أشهر هذه الطرق

نظرية بتنام bentham: أهتم بتنهام بالعمل على الحد من سيل الإغراء والاهتمام بالتربية ورفع مستوي الأخلاق وتحسين الظروف الاحتماعية

طريقة التعقيم: حاولت بعض الدول تعقيم العناصر غير المرغوب فيها مثل المجرمين حتى لا تنجب أجيالا مثلها منحرفة

طريقة تشديد العقوبة :أقترح بعض الباحثين تشديد العقوبة على المجرمين لأنها تؤدي إلى ارتداع الكثيرين, بينما التسامح في العقوبة تسبب ازدياد حوادث الإجرام
[/size]

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:10 am

علم النفس الجنائى


التعريف

ظهر علم النفس الجنائي' كفرع تطبيقي لعلم نفس الشواذ وأخذ يدرس أصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من السلوك المنحرف المضاد للمجتمع، كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم بأنجح الوسائل في علاج المجرم وإصلاحه و ملاءمة العقوبة لشخصيته والجريمة التي ارتكبها.

ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:

اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللا شعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى.





الجريمه


التعريف

الجريمة هي كل انحراف عن المعايير الجمعية التي تتصف بقدر هائل من الجبرية و النوعية والكلية, و معني هذا أنه لا يمكن أن تكون جريمة إلا إذا توافرت فيها الأركان الأتية :

القيمة التي تقدرها الجماعة و تحترمها
انعزال حضاري أو ثقافي داخل طائفة من طوائف تلك الجماعة, فلا تعود تقدر تلك القيمة ولا تصبح مهمة لهم
اتجاه عدائى و الضغط من جانب أولئك الذين يقدرون تلك القيمة الجمعية, ضد الذين لا يقدرونها



نظريات الجريمة


يوجد العديد من النظريات التي تفسر أسياب حدوث الجرائم ومن هذه النظريات


نظرية المدرسة الجغرافية

وهذه النظرية تفسر أسياب الجريمة بأنها أسياب جغرافية وبيئية لأن المناخ والفصول والحرارة يؤثر على الأفراد .


نظرية المدرسة الاقتصادية

تفسر هذه النظرية الجريمة على أنها وليدة الظروف الاقتصادية مثل الفقر والبطالة, وقد أستند أنصار هذه الجريمة علىالاحصائيات التي تبين كثرة الجرائم أثناء الأزمات الاقتصادية .


لنظرية البيولوجية

أحدثت هذه النظرية دويا كبيرا في عالم الدراسات الإجرامية, فهذه النظرية وضعها العالم الإيطالي لومبلاوزو lombroso في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبين فيها الطراز الجسمي اللميز لمرتكبي الجرائم, كما بين أثر الورائة في انتقال الإجرام, وقال أن هناك بعض الخصائص التي تميز المجرمين عن غيرهم وأهمها, عدم تماثل نصفي الجمجمة, وضخامة الفك السقلي, وفطس الأنف, وقلة شعر الذقن, وقلة الحساسية للألم



سمات المجرمين


الجريمة والوسط الاجتماعي

للحالة الاجتماعية أهمية كبرى في إحداث الجريمة بدليل أن السلوك الإجرامي يتزايد عند المطلقين والعزاب منه عند المتزوجين, كما أنه يكثر في المدن الصناعية عنه في الأرياف .


الجريمة عند الرجال والنساء

لوحظ أن الغالبية العظمى من الجرائم هي للرجال, لان الظروف الاجتماعية التي تحيظ بالرجل كثيرا ما تدفعو إلى أتخاذ مسلك عدواني .



تقسيم الجريمة

حاول الباحثون أن يقسموا الجرائم حسب نوع الباعث إليها فقسموها إلى أربع أنواع :

جرائم اقتصادية
جرائم جنسية
جرائم سياسية
جرائم الانتقام

وهناك تقسيم أخر للجرائم يلجأ اليه عادة في الإحصائيات الرسمية للجرائم وهو تقسيمها إلى :

جرائم ضد الأشخاص
جرائم ضد الملكية
جرائم ضد الاداب

ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيم المجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم, لأن كل طائفة من المجرمين لها طريقتها في تنفيذ الجرائم و تم تقسيم المجرمين حسب درجة أحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي

مجرمون محترفون
مجرمون عرضيون
مجرمون عصابيون
مجرمون ذهانيون



الوقاية من الجريمة

أهتم كثير من الباحثين ببرامج الوقاية وتنوعت إساليبهم وبرامجهم ومن أشهر هذه الطرق

نظرية بتنام bentham: أهتم بتنهام بالعمل على الحد من سيل الإغراء والاهتمام بالتربية ورفع مستوي الأخلاق وتحسين الظروف الاحتماعية

طريقة التعقيم: حاولت بعض الدول تعقيم العناصر غير المرغوب فيها مثل المجرمين حتى لا تنجب أجيالا مثلها منحرفة

طريقة تشديد العقوبة :أقترح بعض الباحثين تشديد العقوبة على المجرمين لأنها تؤدي إلى ارتداع الكثيرين, بينما التسامح في العقوبة تسبب ازدياد حوادث الإجرام

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:11 am

علم النفس الجنائى


التعريف

ظهر علم النفس الجنائي' كفرع تطبيقي لعلم نفس الشواذ وأخذ يدرس أصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من السلوك المنحرف المضاد للمجتمع، كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم بأنجح الوسائل في علاج المجرم وإصلاحه و ملاءمة العقوبة لشخصيته والجريمة التي ارتكبها.

ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:

اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللا شعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى.





الجريمه


التعريف

الجريمة هي كل انحراف عن المعايير الجمعية التي تتصف بقدر هائل من الجبرية و النوعية والكلية, و معني هذا أنه لا يمكن أن تكون جريمة إلا إذا توافرت فيها الأركان الأتية :

القيمة التي تقدرها الجماعة و تحترمها
انعزال حضاري أو ثقافي داخل طائفة من طوائف تلك الجماعة, فلا تعود تقدر تلك القيمة ولا تصبح مهمة لهم
اتجاه عدائى و الضغط من جانب أولئك الذين يقدرون تلك القيمة الجمعية, ضد الذين لا يقدرونها



نظريات الجريمة


يوجد العديد من النظريات التي تفسر أسياب حدوث الجرائم ومن هذه النظريات


نظرية المدرسة الجغرافية

وهذه النظرية تفسر أسياب الجريمة بأنها أسياب جغرافية وبيئية لأن المناخ والفصول والحرارة يؤثر على الأفراد .


نظرية المدرسة الاقتصادية

تفسر هذه النظرية الجريمة على أنها وليدة الظروف الاقتصادية مثل الفقر والبطالة, وقد أستند أنصار هذه الجريمة علىالاحصائيات التي تبين كثرة الجرائم أثناء الأزمات الاقتصادية .


لنظرية البيولوجية

أحدثت هذه النظرية دويا كبيرا في عالم الدراسات الإجرامية, فهذه النظرية وضعها العالم الإيطالي لومبلاوزو lombroso في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبين فيها الطراز الجسمي اللميز لمرتكبي الجرائم, كما بين أثر الورائة في انتقال الإجرام, وقال أن هناك بعض الخصائص التي تميز المجرمين عن غيرهم وأهمها, عدم تماثل نصفي الجمجمة, وضخامة الفك السقلي, وفطس الأنف, وقلة شعر الذقن, وقلة الحساسية للألم



سمات المجرمين


الجريمة والوسط الاجتماعي

للحالة الاجتماعية أهمية كبرى في إحداث الجريمة بدليل أن السلوك الإجرامي يتزايد عند المطلقين والعزاب منه عند المتزوجين, كما أنه يكثر في المدن الصناعية عنه في الأرياف .


الجريمة عند الرجال والنساء

لوحظ أن الغالبية العظمى من الجرائم هي للرجال, لان الظروف الاجتماعية التي تحيظ بالرجل كثيرا ما تدفعو إلى أتخاذ مسلك عدواني .



تقسيم الجريمة

حاول الباحثون أن يقسموا الجرائم حسب نوع الباعث إليها فقسموها إلى أربع أنواع :

جرائم اقتصادية
جرائم جنسية
جرائم سياسية
جرائم الانتقام

وهناك تقسيم أخر للجرائم يلجأ اليه عادة في الإحصائيات الرسمية للجرائم وهو تقسيمها إلى :

جرائم ضد الأشخاص
جرائم ضد الملكية
جرائم ضد الاداب

ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيم المجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم, لأن كل طائفة من المجرمين لها طريقتها في تنفيذ الجرائم و تم تقسيم المجرمين حسب درجة أحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي

مجرمون محترفون
مجرمون عرضيون
مجرمون عصابيون
مجرمون ذهانيون



الوقاية من الجريمة

أهتم كثير من الباحثين ببرامج الوقاية وتنوعت إساليبهم وبرامجهم ومن أشهر هذه الطرق

نظرية بتنام bentham: أهتم بتنهام بالعمل على الحد من سيل الإغراء والاهتمام بالتربية ورفع مستوي الأخلاق وتحسين الظروف الاحتماعية

طريقة التعقيم: حاولت بعض الدول تعقيم العناصر غير المرغوب فيها مثل المجرمين حتى لا تنجب أجيالا مثلها منحرفة

طريقة تشديد العقوبة :أقترح بعض الباحثين تشديد العقوبة على المجرمين لأنها تؤدي إلى ارتداع الكثيرين, بينما التسامح في العقوبة تسبب ازدياد حوادث الإجرام

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:18 am

[size=25]الشخصيه


التعريف

'علم نفس الشخصية علم يدرس الجوانب السلوكيه للانسان بشكل عام، ويدرس المؤثرات الداخلية والخارجية عليه.



تقسيمات الشخصية أو مجالاتها


الجانب الوجداني: وهو كل ما يتعلق بالقيم والأخلاق والعاطفة والسلوك اي لا يتدخل العقل به.
الجانب العقلي المعرفي: يهتم بتجميع المعارف والخبرات.
الجانب الحركي: يضع من اهتماماته الجسم والذات البشرية ككل.
إلا أن هناك من ينادي بأن الشخصية لا يمكن تفكيكها فهي كل شامل.



الشخصية


فهي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية(موروثة و مكتسبة) والعادات و التقاليد و القيم والعواطف متفاعلة كما يراها الآخرون من خلال التعامل في الحياة الاجتماعية.

من أهم المُلاحَظات في الشخصيّه هي أنّها واضِحه و ظاهِره منذ سنين الرضاعه, فكل رضيع له مزاجه وطبعه الفريدان.
ولكن الشخصيّه تتطوّر مع تقدّم الإنسان في السنّ و مع معاشرة الناس.



مكونات شخصية الإنسان


تتكون شخصية الإنسان من مزيج من: الدوافع – العادات – الميول – العقل – العواطف – الآراء و العقائد و الأفكار – الاستعدادات – القدرات – المشاعر والاحاسيس – السمات كل هذه المكونات أو أغلبها تمتزج لتكون شخصية الإنسان الطبيعية.

يُـعـتَـقـد أيـضـاً أن الـشـخـصـيّـه تـتـكـوّن من خـمـس عـوامـل أسـاسيّـه وهــم :

1. اللإنفتاح: ويتعلّق بالتّفكّر والخيال وحُب الاستطلاع والإبداع.

2. الضّمير (أو الوعي): يتعلّق بالتنظيم والأَمر والتّعليمات والواجب والفرض والأهميّات والتعمّد والقصد ودرجة الحذر وضبط النفس.

3. الإجتماع (أو التّخَالط): يتعلّق بمخالطة المرء لغيره ودرجة إندماجه للمجتمع وما يحيطه, وذلك أيضاً متعلق بدرجة الإصرار النفسيّه والثقه بالنّفس وفعّاليّة الشخص ونشاطه ومشاعره الإيجابيّه.

4. التّوافق: يتعلّق بالثّقه بالآخرين و درجة مساعدة المرء لغيره واللَطافَه وحسن المعامله.

5. الإضطراب (أو القلق): يتعلّق بكآبَة النفس والغَم والإنْقِباض وإنخفاض وهبوط النفسيّه وقابليّة تعرّض المرء للمشاعر السلبيّه.





ومن انواع الشخصيات


1- الشخصيه المرتابه


الشخصية المرتابة هي شخصية تتسم بالشك دون وجود ما يدعم ذلك الشك سوى الظنون التي لا تعتمد على حقيقة. هذا الفرد يكون مشغول البال باحتمال عدم استمرار ولاء رفاقه وذويه له وما مستوى الثقة التي يجب أن يعطيها لهم ويرى أن الآخرين لا يرون حقيقة ما يحاك له، كما أنه يتجنب العلاقة الحميمة لاعتقاده أن ما يقوله لغيره قد يستخدمه ضده إضافة إلى أنه لا ينسى أخطاء الآخرين ولا يغفرها لهم ويسعى إلى قراءة المعاني الخفية للحوادث بدرجة تثير التوتر فيمن يتعامل معهم من الناس ويربط الأحداث ببعضها بشك شديد، فهو دائم البحث عن ما يريح شكوكه.

- هذه الشخصية ربما سلكت التطرف؛ بسبب الشك المتغلغل فيها ويزداد الشك فيها كلما ازداد عدم الوضوح في الظروف الاجتماعية أو الأنظمة السياسية التي يحياها.



2- الشخصيه الاعتماديه


الشخصيه الاعتمادية هي الشخصية الغير واثقة بنفسها والغير قادره على القيام بالاعمال التي تخصها لوحدها بدون الأعتماد على الأخرين,وهي لا تعارض الآخرين لخوفها من أنها قد يفقد مساعدتهم .

من أهم اسباب تكون هذه الشخصية البيئة السلبيه المحيطه نتيجة التربية على الترف والتدليل الزائدين وتلبية كل المتطلبات دون استثناء .

و هي يطلق عليها أيضا عديمة الشخصية فهي شخصية سلبية خاملة لا يمكن الأعتماد عليها فهي لا تبادر بطرح أي أفكار و لا أقتراحات كما أنها لا تعارض الآخرين لخوفها من أنها قد تفقد مساعدتهم لذا فإنه قد تقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي تحصل على دعم الآخرين و لا يمكن أن تأخذ الخطوة الأولي في أي شيء وهي تعتمد علي الأخرين في كل شيء حتي في الأمور الشخصية فلابد أن تستعين بالأخرين و تأخذ رايهم و هذه الشخصية ربما سلكت التطرف إذا كان من حولها متطرفون نظرًا لنقص الثقة وعدم القدرة على الاستقلال بالرأي



3- شخصية انطوائية


هي شخصية قليلة الكلام تحب العزلة و تتحاشي الناس بارادتها و تستمتع عندما تكون وحيدة و تقلق عندما تكون بين الناس و هي هواياتها فردية مثل القراءة و التأمل و الأستماع للموسيقي و ليس لها اصدقاء كثيرين و هي لا تجيد التعبير عن أنفعالاتها و تجد صعوبة في التعبير عن أفكارها و لا تتحدث بلباقة و لكنها تجيد التعبير علي الورق و تجد هذه الشخصية صعوبات كثيرة في التعامل مع الجنس الأخر لأن هذا التعامل يتطلب قدرات في التعبير تقتقده هذه الشخصية و لكن هذا لا يمنع أنه يقع في الحب بل و يكون أعمق إحساسا و أكثر رومانسية.



4- شخصيه انعزاليه


و تعرف أيضا بالشخصية الانطوائية و هي الشخصية قليلة الكلام تحب العزلة وتتحاشي الناس بارادتها و هي هوياتها فردية مثل القراءة و التأمل و الأستماع للموسيقي و ليس لها اصدقاء كثيرين .



5- شخصيه انهزاميه


هي الشخصية التي تتمتع بضعف في العزيمة ولا تخطط وتتحدث أكثر مما تفعل قليلة الفعل كثيرة الكلام كثيرة الشكوى ضد الظروف وتنحني امام ابسط العواصف تعاني من تسلط اسري في الطفولة وقهر في البيت وخضوع للغير في كل نواحي الحياة .



6- الشخصية الدورية


الشخصية الدورية هي شخصية متذبذبة متقلبة فهي تجئ لها نوبات من الاكتئاب و هبوط المعنويات و عدم الحماس لاي شيء فتتحرك كالأنسان الالي لأداء الواجبات المفروضة عليها بلا أي روح و تستمر هذه الحالة أياما أو أسابيع قليلة ثم تعود الشخصية إلي حالتها الطبيعية أو إلى حالة عكسية تماما من المرح والسرور و الشعور الغامر بالسعادة و الحماس و تستمر هذة الحالة أيضا أياما أو أسابيع قليلة ثم يعود إلى حالة الأكتئاب و تظل هذه الشخصية متقلبة بين المرح و الأكتئاب وتتاثر بالتقلابات وتثيرها أكثر مما ينبغي.



7- شخصيه سلبيه عدوانيه


هي شخصية تبدو طيبة و مسالمة و لكنها في الحقيقة تحمل عدوانا هائلا في داخلها يخرج بطريقة غير مباشرة و غير معلنة في الخفاء, و هذه الشخصية لم تعتاد المواجهة و التعبير عن رايها و الدفاع عن نفسها فهي تعرضت في طفولتها للقهر و الكبت لذلك فهي تخاف الناس و لا تصارحهم بمشاعرها الحقيقية .



8- شخصيه شبه فصاميه


و هي شخصية أفكارها غريبة نوعا ما و تفصلها عن الواقع أحيانا و تسيطر عليها الظنون و اللأوهام كما تسلك سلوكا في غاية الغرابة يثير الأندهاش كما قد تتصور هذه الشخصية أن لديها قدرات خاصة كالشفافية و معرفة الأحداث قبل وقوعها و رؤية ما لا يراه الناس, و مشاعرة متناقدة و متقلبة و لكنها تتسم عموما بالبرودة .



9- شخصيه شكاكه


وتسمي أيضا الشخصية البارانوية و هي الشخصية التي تشك في جميع من حولها حتي في أقرب أقربائها فتظن أن الجميع يكرهونها و يريدون إيذائها و هذا الشعور يولد ميول عدوانية مثل النقد القاسي و السخرية من الأخرين .



10- شخصيه غير ناضجه فاعلياً


الشخصية الغير ناضجة أنفعاليا هي الشخصية التي ليس لها رد فعل متوازن مع الموقف و لا تستطيع أن تتنبأ بسلوكها المستقبلي .



11- شخصيه متحاشية


و هي الشخصية التي تتحاشي الناس عن خوف و ليس عن عدم رغبة مثل الشخصية الأنطوائية فهذه الشخصية تتمني التخلص من خوفها لتعيش مع الناس و تتعامل معهم و لكنها لا تستطبع فتشعر بالارتباك الشديد و الخوف من الناس و لذلك فان التحاشي و الهروب هي وسيلتها حتي لا تقع في الخطأ و لكي تحافظ علي كرامتها ولكن اذا استمرت هذه الحالة فترة من الزمن يكون امام هذا الشخص ثلاث طرق في حياته 1-اعتبار ان كل الناس اعداء فيبدا في محاربتهم ولكنه في الاساس يحارب خوفه ويقنع نفسه انه لابد ان يسيطر على الناس واذلالهم وهذه الشخصية هى الشخصية الذكية المريضة التى تستخدم الاجرام العقلى وتمتاز بالغدر والانانية ،وقد يلجا إلى الاجرام الجسدى 2-ان تنطوى هذه الشخصية على نفسها وتخاف من الناس فتلجا إلى خيالها 3-الشخصية الشبه الانطوائية وهى الشخصية التى تترقب اى فرصة للانتقام وهى شخصية تكتفى بالمراقبة في وقت ما حتى تسير مثل الوحش الذى يقتلع ماله وما عليه.وفى النهاية تمتاز هذه الشخصيات بالخيانة .



_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:18 am

12- الشخصيه النرجسيه


والنرجسية تعني حب النفس، وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن ناريس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه عندما رأى وجهه في الماء.

الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويري أنه الأفضل والأجمل والأذكي ويري الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسة استغلال الناس وتسخيرهم. والنرجسي يهتم كثيرا بمظهرة وأناقته ويدقق كثيرا في أختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الأخرين وكيف يثير أعجابهم ويستفزه التجاهل جدا ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الأعجاب.

النرجسية مصطلح استقاه المحلل النفساني سيجموند فرويد من الأسطورة اليونانية، ونرجس هذا هو "ابن الحورية الزرقاء ليروب، من مدينة Thespide، حاصرها يوما إلـــه النهر سيفيسيوس بقنواته، فتمكن من اغتصابها وقد قالت العرافة Lyriopy أن ابنها نرجس سوف يعيش حتى يبلغ سنا كبيرا بشرط أن لا يعرف نفسه أبدا.

وكان نرجس رمزا للجمال، وفي الواقع كان أي شخص له العذر إذا وقع في حب نرجس حتى عندما كان طفلا. وعندما بلغ ستة عشر سنة وقع في حب أحباء وعشاق من الجنسين رفضوا دون رحمة ودون تفكير أن يحبهم، إذ كان لديه غرور كبير.

وفي يوم من الأيام أرسل نرجس سيفا إلى شخص يدعى امينوس، أحد معجبيه وأكثرهم إلحاحا وقد سمي نهر امينوس باسمه، وفعلا قتل امينوس نفسه على عتبة نرجس داعيا الآلهة أن ينتقموا منه. وسمعت الدعاء الآلهة أرامتوس آلهة الصبر أخت أبولو، وسمعت الصلاة فدعت أن يقع نرجس في الحب. فآثر في يوم من الأيام الذهاب إلى منطقة يطلق عليها "دوناكون" في إقليم ميساثيبا عند نبع ماء صاف كالفضة، ولم يكن قد عكرته الأغنام ولم تكن الطيور قد شربت منه ولم يسقط فيه أبدا فرع شجرة من الأشجار التي تجاوره وعندما انثنى نرجس ليشرب وقع في حب الصورة المنعكسة في الماء، وفي أول الأمر حاول أن يقبل الولد الجميل الموجود بمواجهته ولكن سرعان ما تعرف على نفسه فظل يحملق مفتونا في النبع ساعة بعد ساعة، وأخذ يتساءل كيف يمكنه احتمال أن يمتلك وفي نفس الوقت لا يمتلك؟ وهده الحزن ومع ذلك فكان يسعد ويفرح في عذابه عالما على الأقل أن نفسه الأخرى سوف تبقى مخلصة له مهما حدث.

أما عن إكو Echo، فبالرغم مما أصابها فإنها اشتركت معه في حزنه، وكانت تردد ما يقوله نرجس وخاصة في آخر حياته عندما اخذ يردد "خلاص" "انتهى". عندما كان يغمد خنجره في صدره، وأيضا آخر آه نطق بها نرجس هي قول [آه أيها الشقي المحبوب دون جدوى وداعا]. وقد روت دمه الأرض، ومن هذه الأرض نمت زهرة النرجس البيضاء بعروقها الحمراء".

إن تأويل هذه الأسطورة اليونانية مكن فرويد من اكتشاف هذه العقدة، وهي افتتان الذات بنفسها، نرى معالم هذه العقدة النفسية من خلال شعر المتنبي وسيرته الحياتية.

يقول المتنبي في صباه:

أمط عنك تشبيهي بما وكأنما

فما أحد فوقي ولا أحد مثل


إن هذا البيت قد أربك شراح الديوان، حتى قال أبو العلاء المعري في شرحه للديوان " وقد أكثر الناس في هذا البيت، من حيث أن "ما" ليست من أدوات التشبيه. وقال ابن جني: إن المتنبي كان يجيب إذا سئل عن هذا البيت بأن يقول: تفسيره أنه كان كثيرا ما يشبه فيقال: كأنه الأسد، وكأنه البحر، ونحو ذلك. فقال هو معرضا عن هذا القول: امط عنك تشبيهي "بما" و "كأن"، فجاء بحرف التشبيه وهو "كأن" وبلفظ "ما" التي كانت سؤالا فأجيب عنها بكأن التي للتشبيه وأدخل "ما" للتشبيه لان جوابها يتضمن التشبيه، فذكر السبب والمسبب جميعا. وقال القاضي الجرجاني: إن المتنبي سئل فذكر: أن "ما" تأتي لتحقيق التشبيه كقوله [عبد الله الأسد] : ما عبد الله إلا الأسد، وإلا كالأسد تنفي أن يشبه بغيره، فكأن قائلا قال : ما هو إلا كذا، وآخر قال : كأنه كذا، فقال امط عنك تشبيهي بما وكأنه، و "ما" في التحقيق للنفي في هذا الموضع، ولكنها تضمنت نفي الأشباه سوى المستثنى منها فمن هذا الوجه نسب التشبيه إلى "ما" و"كأن"، إذا كان له هذا الأثر.

ويمكن تعميق هذ الطرح بأبيات أخرى يتجلى فيها الاعتداد بالنفس بصورة مكشوفة يقول المتنبي :

أي محـل أرتـقي

أي عظيم أتقـي (مجزوء الرجز)

وكل ما خلق الله

وما لـم يـخـلق

محتـقـر عن همتي

كشعرة من مفرقي


إن هذا الأبيات التي قالها المتنبي في صباه مفتخرا، اختلف فيها الشراح من حيث الحكم على مضمونها فأبوالعلاء المعري في شرحه، اكتفى فقط بإعادة كتابه الأبيات نثرا، وذاك أن معنى الأبيات لا يكتنفه الغموض، يقول : "أي محل ارتقى إليه؟ فلا مزيد فوق ما أنا عليه فاصير غليه، وأي عظيم أخشى منه وأقدر ؟ وكل شيء خلقه الله وما لم يخلق بعد، هو محتقر عند همته".

غير أن أبا البقاء العكبري، ناقش مضمون هذه الأبيات عقائديا، وأخلاقيا فاتهم الشاعر بالكذب وأنه لزمه الكفر، يقول شارحا الأبيات ومعيدا لشرح الواحدي . قال الواحدي "يريد: أنه لم يبق محل في العلو ولا درجة إلا وقد بلغها، وأنه ليس يتقي عظيما ولا يخافه، وكذب في ادعائه مترقى العلو، بل محله العلو في الحمق، وفي شرح البيتين 2-3، سيستشهد بشرح الواحدي. قال الواحدي : ليس معناه ما لا يجوز أن يكون مخلوقا كذات البارئ وصفاته لأنه لو أردا هذا للزمه الكفر بهذا القول، وإنما أراد ما لم يخلقه، مما سيخلقه بعد، وإن كان قد لزمه الكفر باحتقاره لخلق الله، وفيهم الأنبياء المرسلون، والملائكة المقربون " . أما عبد الرحمان البرقوقي فقد اكتفى في شرح الأبيات بنقل ما ورد في شرح الواحدي.

أن هذه الأبيات تعكس نرجسية المتنبي بشكل صارخ وتخفي شيئا آخر، هو الإحساس باللاجدوى، هذا الإحساس الذي ظهر في شعر الصبا بشكل جنيني سيعرف تطورا في مرحلة النضج.

نخلص إلى نتيجة مفادها أن المتنبي أحس بتفوقه وسط محيط كان يشعر فيه بنقص اجتماعي ومن تم أصبحت نرجسيته تعويضا عن هذا النقص، وتعويضا عن الإحساس بالاضطهاد " فالذات تمعن في احتضان ذاتها كلما أوغل الواقع في إحباط النزعات الفردية ". إلا أن هذه النرجسية ليست سلبية خصوصا وان مفهوم الرجولة يتصدر قائمة القيم الاجتماعية و العربية والاعتزاز بالانا هو موضوعة تواتر بشكل كبير في الشعر العربي. وقد جاء المتنبي ليجسد نرجس الأسطوري في ارض الواقع العربي. وان هذا التجسيد الذي أفضى بالانا حد التضخم ليعد جانبا مهما لإضاءة سر ارتباط العرب بشاعرهم المفضل.

وبالمقابل نلاحظ ظهور نزعة سادية مجاورة للنزعة النرجسية حيث إن هاتين النزعتين تتعايشان في كيان واحد، وذلك نتيجة للتعامل المزدوج تجاه الإحباط الذي مسني به الشاعر، فهو مرة يتـعالى عليه ومرة يحس بالعبث واللاجدوى.

إن هذا التعامل المزدوج يجعل الذاتي تتأرجح بين نوازع نرجسية، هي المولدة للنزعة الحيوية وحب الحياة، ونوازع سادية لحب الموت والفناء. فهذه النزعة الأخيرة هي التي أبرزت في شعر المتنبي ميولا مبكرا نحو تدمير الذات.

ولقد بلغت هذه النزعة التدميرية للذات مبلغا صريحا في قوله :

كفى بك داء أن ترى الموت شافيا

وحسب المنايا أن يكن أمـــانيا

تمنيتهـا لـمـا تـمنيت أن ترى

صديقا فأعيا أو عدوا مداجـيـا


لقد ورد هذان البيتان في مطلع القصيدة التي مدح بها المتنبي كافورا الأخشيدي، وهي أول قصيدة قالها المتنبي بحضرته كافور بعد رحيله عن سيف الدول.

إن مثل هذه المطالع اعتبرها النقاد العرب القدامى "إساءة للأدب" بالأدب، حيث أن ذكر الموت في مثل هذا المقام يبعث على التشاؤم؛ فالمتنبي في هذا المطلع كان واقعا تحت تأثير الفراق المر وتأثير النزعة اللاشعورية للموت باعتباره محركا أساسيا لعوالمه المتنبي الباطنية. لقد أرغم هذا الوضع الشاعر على خرق أدبيات المقام المدحي الذي قيلت فيه القصيدة.

أنا ترب الندى ورب القوافي

وسمام العدى وغيظ الحسود

أنـا في أمـة - تـداركها الله-

غـريـب كـصـالح في ثمـود


البيت الأول نرجسية مفرطة أما البيت الثاني فغربة وشعور حاد بالاضطهاد .

إن الملاحظة الأولى التي يمكن أن نبديها على كلام الدارسين للمتنبى -النرجسي- هي أنهم طبقوا بعض مقولات المنهج النفسي عند آدلر، الذي ينطلق من فرضية أن الإنسان كائن ناقص، إما عضــويا أو اجتماعيا، ولكي يتفادى عقدة النقص والدونية يلجأ إلى استحداث آليات تعويضية تضمن له التوازن النفسي، أما الملاحظة الثانية فتتجلى في المراوحة بين معطيات التحليل النفسي الفرويدي والأطروحات الأدلرية، خصوصا حينما عالج العقدتين النرجسية والسادية معتبرا أن النرجسية هي بمثابة آلية تعويضية عن فقدان الحنان الأمومي.

فالمتنبي هو تلك الشخصية التي استلهمت العصر وتمثلته، إنه تمثل حي لعصر ينوء بتناقضات صارخة، إنه ذلك المبدع الفرد الذي استطاع أن يعبر عن رؤية العالم لمرحلة بكاملها، رؤية عصر في حالة انهيار وسقوط. وآية ذلك أن شخصية المتنبي وشعره مبصومان بتقابلات ومفارقات صارخة، فلديه جنوح نهم نحو العليان والتفوق الذي يواجهه حس القنوط واللاجدوى .
[/size]

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:19 am

اضطراب الشخصية


التعريف

الشخصية هي مجموعة الأفكار ، والسلوكيات ، والانفعالات ، وأسلوب التعامل مع الآخرين ، التي تميز كل شخص عن الآخر.



أنماط اضطرابات الشخصية


وجدت الدراسات العلمية أن هناك 12 نمطاً واضحاً من اضطرابات الشخصية منها ما يلي:

الشخصية المرتابة: وتتميز بعدم الثقة في الآخرين ، والتشكك بغير دليل واضح.
الشخصية الفصامية: وتتميز بالانطواء ، وعدم وجود الرغبة في العلاقات الشخصية مع الناس.
الشخصية المعادية للمجتمع: وتتميز بعدم احترام حقوق الآخرين وابتزازهم ، وارتكاب أفعال تخالف القانون.
الشخصية الحدية: وتتميز بعدم ثبات العلاقات الشخصية ، واضطراب الهوية والسلوك والمزاج.
الشخصية الهستيرية: وتتميز بالبحث الدائم عن الاهتمام ، والإثارة ، ولفت الأنظار.

الشخصية النرجسية: وتتميز بالغرور ، والتعالي ، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.
الشخصية الاعتمادية: وتتميز بالاعتماد العاطفي ، فلا تشعر بالأمان إلا في وجود علاقة مع شخص ما.
الشخصية الوسواسية: وتتميز بالدقة ، والنظام ، والنزعة للكمال والاهتمام بأدق التفاصيل.



أسباب اضطراب الشخصية


هناك اختلافات كثيرة في طبيعة الشخصية بين الأسوياء ، ليس من السهل معرفة أسبابها. كما أنه ليس من السهل معرفة أسباب الانحراف الذي يحدث في الشخصيات المضطربة فيجعلها تصبح كذلك. أحيانا يمكن معرفة الأسباب بالملازمة التامة للحالة المضطربة .



العلاقة بين المرض النفسي واضطراب الشخصية


قد وجدت البحوث العلمية في هذا الخصوص أن 35%-67% من الذين يعانون من اضطراب في الشخصية ، يعانون كذلك من أمراض نفسية. وهذه النسبة أكبر بكثير من نسبة انتشار الأمراض النفسية في المجتمع الطبيعي.

نعم ، ان اضطرابات الشخصية علاجها أسهل بكثير من علاج الأمراض النفسية ، ويمتاز البعض ممن يعانون من اضطرابات الشخصية بالاستعداد للعلاج وتعديل سلوكهم وببصيرتهم .



اضطرابات أخرى تشبه اضطرابات الشخصية


لا يجد الطبيب النفسي في كثير من الأحيان صعوبة في التفريق بين المرض النفسي واضطراب الشخصية ، لأن المرض النفسي يسبقه فترة من السواء ، بينما تبدأ المعاناة مع الشخصية المضطربة منذ سن مبكرة. لكن بعض الاضطرابات النفسية التي تحدث في سن الطفولة والرشد قد تتقاطع مع بعض اضطرابات الشخصية مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، الإدمان ، القلق ، الاكتئاب ، التخلف العقلي ...



علاج اضطرابات الشخصية


ليس هناك وصفة عامة لكل هذه الاضطرابات. لكنه يحسن في الغالب عمل ما يلي:

القيام ببعض الفحوصات المخبرية للتأكد من عدم وجود استخدام للمخدرات.
القيام باختبارات نفسية تدعم التشخيص الإكلينيكي المساندة.

أما العلاج فإنه يمكن أن يكون كالآتي:

العلاج التحليلي: ويهتم برؤية المريض للأحداث من حوله باعتبار أنها ربما تشكلت من خلال علاقاته الإنسانية في حياته المبكرة. ومن خلال استبصار المريض بالعلاقة بين خبراته المبكرة وواقعه ، يمكن أن يحدث التغيير نحو الأفضل.
العلاج المعرفي: ويهتم بتشوهات الإدراك التي تكونت نتيجة تبني أفكاراً غير عقلانية لمدة طويلة. ودون النظر في الأسباب تهدف هذه المدرسة العلاجية إلى مساعدة المريض في التعرف على هذه التشوهات والأفكار ومن ثم تعليمه الأسلوب الأمثل للتغيير.
أما العلاج الدوائي فإن دوره في علاج اضطرابات الشخصية محدودٌ جداً. ولكنه يمكن أن يستهدف أعراضاً محددة أو اضطرابات نفسية أخرى قد يتزامن وجودها مع وجود اضطراب الشخصية في مرحلة ما.



مآل اضطراب الشخصية


اضطرابات الشخصية ليست اضطراباً واحداً. لذلك فإن المآل يختلف من اضطراب لآخر. ويعتمد مقدار التغير الإيجابي على رغبة المريض في التغيير. وقد وجدت الدراسات أن التحسن في هذه اضطرابات الشخصية يستدعي الالتزام بجلسات علاجية أسبوعية تقريباً لمدة سنة على الأقل.



توصيات للمساعدة الذاتية


بالمعرفة والقراءة ما أمكن عن اضطراب الشخصية الذي تعاني منه تحديداً.

إذا حدث لك حالة نفسية تمنعك من العمل ، أو الاختلاط ، أو أنك فكرت في الانتحار فأنت بحاجة لمشورة طبيبة متخصصة.

إذا استبعدت وجود اضطراب نفسي حاد ، فيمكنك القيام بالتالي:
لا تستخدم أي عقار ممنوع ،ولا دواء نفسي ما لم يكن مصروفاً لك من قبل طبيب.
تعلم أن تحدد مشكلاتك ، متجنباً الحيل الدفاعية مثل الإسقاط (اتهام الآخرين) ، التبرير (البحث عن الأعذار لنفسك).
تعلم أن تبحث عن تفسيرات بريئة ومعتدلة لتصرفات الآخرين قبل أن تتضايق ، أو تأخذ منهم موقفاً سلبياً ، أو تتجنبهم ، أو تتعامل معهم بشكل هجومي.
تجنب أن تؤذي نفسك ، أو تؤذي غيرك.




وصيات لمساعدة المريض باضطراب الشخصية


بالمعرفة والقراءة ما أمكن عن اضطراب الشخصية الذي يعاني منه تحديداً.
إذا حدث له حالة نفسية تمنعه من العمل ، أو الاختلاط ، أو أنه تحدث عن الانتحار فهو بحاجة لمشورة طبيبة متخصصة. ولكن تجنب الدخول معه في صراع حول ذلك.

إذا استبعدت وجود اضطراب نفسي حاد ، فيمكنك القيام بالتالي:
إذا كانت علاقتك بالمريض قوية ، فقد تجد نفسك في محور المشكلة. لذلك لا تهتم بالدفاع عن نفسك ، ولا تبادر بالهجوم لأن ذلك ينقل المشكلة من شخصية المريض إلى حيز العلاقة بينكما ، فتظهر أنت طرفاً في المشكلة ، أو متحملاً وزرها كاملاً.
استفد من أوقات الهدوء للإشارة لنمط السلوك أو التفكير المشكل ، بتتبُّعه مع المريض ومساعدته في التعرف على مسبباته وعواقبه.
تجنب الظهور بمظهر الحكيم الواعظ دائماً فأنت قد تخطئ أيضاً. كذلك فإن النفس ترفض أن تشعر دائماً بالرقابة أو الدونية والتبعية.

ساعده في الحفاظ على أساسيات التوازن النفسي والتوافق الاجتماعي من خلال الإبقاء على قدر من الأداء الجيد في مجال العمل أو الدراسة أو العلاقات الاجتماعية.
ساعده في تحمل بعض المسؤوليات تجاه نفسه وتجاه الغير وشجعه على ذلك ولكن تجنب أن يكون ذلك بشكل مباشر.
لا تنزعج إن لم يتعاون معك أو ارتكب حماقة في حق نفسه أو الغير وأوصل له رسالة هادئة أنه مسئول عن كل تصرفاته .

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:20 am

الحيل النفسيه والدفاعات النفسيه


التعريف

الحيل النفسية أو الدفاعات النفسية يلجأ الأنسان اليها إذا لم يوفق في حل مشاكله أو للتقليل من الصراعات في داخله وايضا لحماية ذاته من التهديدأو لعدم إرضاء دوافعة بطريقة سوية واقعية لاسباب كثيرة كأن تكون المشكلة فوق إحتمالة أو تكون نتيجة دوافع لاشعورية لا يعرف مصدرها, أو تكون ناتجة عن ضعف أو قصور في تكوينة النفسى .

و هذه الحيل تحقق للفرد التخلص من القلق و التوتر الناتج من عدم حل هذه المشكلة, و لكنها تصبح ضارة و خطرة عندما تعمى الفرد عن رؤية عيوبة و مشاكلة الحقيقية و لا تعينة على مواجهة المشكلة بصورة واقعية و من أهم هذه الحيل النفسية .

قائمة كاملة بحيل الدفاع النفسي كما وضعها الدكتور حامد زهران:

التعلية (التسامي): هو الارتفاع بالدوافع التي لا يقبلها المجتمع وتصعيدها إلى مستوى أعلى.
التعويض: هو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض عجزه في ميدان آخر.
التقمص (التوحد): هو أن يجمع الفرد ويستعير إلى نفسه ما في غيره من صفات مرغوبة.
الاحتواء (الاستدماج): هو امتصاص الفرد في داخله قيم الآخرين.
الإسقاط: هو أن ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب إلى الآخرين.
النكوص: هو العودة والتقهقر إلى مستوى غير ناضج من السلوك.
التثبيت: هو توقف نمو الشخصية عند مرحلة من النمو.
التفكيك (العزل): هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
السلبية: هي مقاومة المسئوليات والضغوط.
العدوان: هجوم نحو شخص آخر.

الانسحاب: الهروب عن عوائق إشباع الدوافع والحاجات.
أحلام اليقظة: اللجوء إلى عالم الحلم و الخيال بعيدا عن الواقع .
الأحلام: خيالات وصور لا إرادية يراها النائم.
التحويل: تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
التبرير: تفسير السلوك الخاطئ بأسباب منطقية.
الإنكار: إنكار لاشعوري للواقع المؤلم.
(الإبطال): قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا .
الكبت: إبعاد الأفكار المؤلمة إلى حيز اللاشعور .
النسيان: إخفاء المواقف غير المقبولة .
الإزاحة: إعادة توجيه الانفعالات المحبوسة نحو أشخاص غير الأشخاص الأصلية .
التعلية: اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا.
التعميم: تعميم خبرة معينة على سائر التجارب.
التكوين العكسي: التعبير عن الدوافع المستنكرة في شكل معاكس.
الرمزية: اعتبار مثير لا يحمل أي معنى انفعالي رمزا لفكرة أو اتجاه مشحون انفعاليا.
التقدير المثالي: المبالغة في التقدير ورفع الشأن بما يعمي الفرد عن حقيقة الشيء ويحرمه من الموضوعية.
التفكيك (العزل/ الانشقاق): هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
التخيل: اللجوء إلى عالم الخيال.
التحويل: تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
الاستبطان: عملية أشبه ما تكون بعملية التحليل النفسي إلا أنه يجريها الفرد على نفسه بنفسه.
الإلغاء (الإبطال/ المحو): قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا.
القمع: عملية إشباع الدافع أو التعبير عنه إلى أن تتهيأ الظروف المناسبة لهذا الإشباع.
التعويض المتطرف: التعويض عن نواحي الضعف أو النقائص مع تجاوز حدود الملاءمة والجنوح إلى ناحيى الشذوذ الملحوظ.
الاستعواض (الاستبدال النفسي): عملية صد يقوم بها العقل لهجمات الحصر بالاستعاضة الآلية اللاشعورية عن دوافع أو ميول أو انفعالات أو موضوعات ينفر منها الضمير أو يستهجنها المجتمع بغيرها من الدوافع أو الانفعالات أو الموضوعات التي يقرها الضمير.
العكس (القلب): عملية معالجة الحصر الناجم عن تنازع دوافعي أو عن تهديد بإحباط الدوافع بواسطة إيجاد شعور أو انفعال هو الطرف النقيض تماما للشعور أو الانفعال الذي نشأ أصلا تجاه مثيره.
الإبدال: اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا.






ومن اهم انواع الدفاعات النفسيه




1 - التبرير



التعريف

التبرير عبارة عن أعذار و أسباب تبدو للنظرة العابرة مقنعة و منطقية و لكنها ليست الأسباب الحقيقية و الدوافع الفعلية وراء السلوك و هى عبارة عن تبرير لسلوك الفرد و معتقداته الذى يعتقد هو في قرارة نفسه أنه خاطئ، فظابط الشرطة الذي يقسو على المتهمين يختلق عيوبا تبرر سلوكه نحوهم .

و من شأن هذا السلوك أن يحرم صاحيه من التبصر بأفعاله و التحكم فيها و مراجعة أخطائة و من ثم قد يتورط في الجريمة .





2 - عدوان


التعريف

من الحيل النفسية و يحدث لإحساس الفرد بالحرمان و الإحباط الشديد لدوافعه و حاجاته و من أشكالة العدوان المادى كالضرب أو تخريب الممتلكات, و العدوان بالقول كالتشهير و السخرية و النقد و التهديد .

و العدوان قد ينصب على المثير الأصلى أو على بديل له يرمز إليه لا يستطيع رد العدوان. و قد يرتد العدوان على الذات حين يستعصي تصريفه في الخارج و حين تشتد مشاعر الأثم فيوجهه الفرد إلى نفسة في شكل عدوان مادى أو معنوى و الانتحار يعد أعلى درجات العدوان على الذات, و من أشكالة أيضا إدمان الخمر و المخدرات و الأهمال في العمل و ارتكاب الجرائم .





3 - التثبيط


التعريف

التثبيط من الحيل النفسية و فيها يقرر الفرد بارادته ووعيه أنه لن يشبع دوافعه وأنه سوف يتعايش مع عدم إشباعها، لأن إشباعها في الوقت الحاضر سيكون صعبا أو مستحيلا. وفي تعريف آخر، هو كبت المشاعر والأحاسيس والسلوكيات التي تسبب صراع وألم أو ضيق أو قد تتسبب مشاكل لدى الفرد نفسه.





4 - الكبت


التعريف

يعتبر الكبت أساس الحيل الدفاعية جميعا, فكلنا نلجأ إليه بمقدار و عن وعى و إرادة, و لكن إذا أسرف الفرد في الالتجاء إلية كحل لمشكلاته و رغباته أنتقل به إلى حالة المرض و من ثم الوقوع في سلوكيات غير طبيعية. قالكبت المتصل يمنع الفرد من مواجعة مشاكلة مواجهة موضوعية و بالتالى عدم حلها .

و في كثير من الحالات تحاول الدوافع و الحاجات المكبوتة التعبير عن نفسها بطرق ملتوية لا شعوربة قد توقع الأنسان في الخطا أو الجريمة أو الأمراض النفسية, كما قد يظهر الشيء المكبوت فجأه فيحطم سدود الكبد كالنهر الجارف و يصبح القشة التى قضمت ظهر البعير, فقد يرتكب الأنسان جريمة لأسباب تافهة بسيطة .





5 - التعليه


التعريف

هى حيلة نفسية و فيها يحاول الفرد التعبير عن دوافعة الغير مفبولة بصورة أخرى مقبولة للمجتمع كأن يحاول الشخص ذي الميول العدوانية العمل كملاكما او محارب، او حارس امن، وبهذه الطريقة يعبر عن رغباته باسلوب مقبول .





6- التعويض


التعريف

هي حيلة دفاعية يحاول صاحبها إخفاء ما يشعر به من نقص جسمانى أو عقلى أو إجتماعى سواء كان هذا النقص حقيقيا أو متوهما

و الشعور بالنقص قد يكون شعوريا أو لا شعوريا, و الأول شائع و معروف لدى الأسوياء. أما الثانى فيظهر فيظهر في أساليب سلوكية شاذة و ملتوية نتيجة لفشل الفرد في فهم نقائصه و مصادرها, و نتيجة لضعف إمكانياته و ضعف ذاته في التغلب على مشاعر النقص عنده .

و من أشكال التعوبض العناد و المكابرة و الاستبداد بالرأى, كذلك يرجع الكثير من السلوك الأجرامى لدى الصغار ة الكبار إلى مشاعر دفينة بالنقص أو العجز و من أشكالة التعدى على الغير بالقول أو الفعل, السرقة, التخريب. التمرد على السلطة. و كل ذلك لكى يثبت المرء لنفسه أنه قوى و قادر .





7- احلام اليقظه


التعريف

أحلام اليقظة هي عبارة عن أستجابات بديلة للاستجابات الواقعية فإذا لم يجد الفرد وسيلة لاشباع دوافعة في الواقع فإنه فإنة يحقق أشباعا جزئيا عن طريق التخيل و أحلام اليقظة و بذلك يخف القلق و التوتر المرتبط بدوافعه, فالفقير يحلم يالثراء و الفاشل يتخيل أنه وصل إلى قمة المجد.

و تلجأ جميع الناس إلى أحلام اليقظة أحيانا و لكن الأسوياء سرعان ما يعودين إلى الواقع, أما الاستغراق الشديد فيها إلى درجة أستنفاذ جزء كبير من الطاقة النفسية, كذلك يؤدى الاسراف فيها إلى العجز عن التمييز بين الواقع و الخيال.





8- التكوين العكسى


التعريف

التكوين العكسى حيلة نفسية يتخذ فيها الفرد أسلوبا يعبر عن عكس الدافع الموجود عنده, قالتكوين العكسى يعمل على قمع و كبت الدافع المثير للقلق و بذلك يستريح صاحبه مؤقتا من القلق و التوتر المرتبط به, و من أمثلة التوين العكسى .

التمرد و العصيان الناتج عن الشعور بالظلم و الإهمال و الإذلال
الزهو و التكبر الناتج عن الشعور بالنقص
الإسراف في الزهد و التقوى الذي قد يخفى دوافع و ميول جنسية أو عدوانية
الاسراف في القسم قد يكون دليلا على الكذب






9 - اسقاط


التعريف


إسقاط هي حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه و رغباتة المحرمة و العدوانية أو الجنسية للناس حتى يبرء نفسه و يبعد الشبهات عنها, فالكاذب يتهم معظم الناس بالكذب, و المرأة التى تحب جارها قد تتهمة بمغازلتها.



والإسقاط قد يؤدى إلى عدوان مادي في صورة جرائم, فمثلا الموظف الذى يحمل مشاعر عدوانية نحو رئيسه قد يسقط هذه المشاعر عليه و يتصور أن رئيسه يكيد له و يتربص به لكى يؤذية و من ثم يبادر بالهجوم و الاعتداء عليه, و هكذا تدفع هذه الحيلة المضربين إلى نسبة ما في أنفسهم إلى الناس و التعامل معهم على هذا الأساس, و من ثم يقومون بأرتكاب جرائم فعلية

ويقول عالم النفس سيجموند فرويد مؤسس التحليل النفسي ،يشير الاسقاط اولا إلى حيلة لا شعورية من حيل دفاع الانا بمقتضاها ينسب الشخص إلى غيره ميولاً وافكاراً مستمدة من خبرته الذاتية يرفض الاعتراف بها لما تسببه من الم وما تثيره من مشاعر الذنب ،فالاسقاط بهذه المثابة وسيلة للكبت اي اسلوب لاستبعاد العناصر النفسية المؤلمة عن حيز الشعور ويضيف "فرويد"ان العناصر التي يتناولها الاسقاط يدركها الشخص ثانية بوصفها موضوعات خارجية منقطعة الصلة بالخبرة الذاتية الصادرة عنها اصلاً،فالادراك الداخلي يلغى ويصل مضمونه إلى الشعور عوضاً عنه في شكل ادراك صادر عن الخارج بعد ان يكون قد لحقه بعض التشويه. اذن الاسقاط Projection آلية نفسية شائعة يعزو الشخص بوساطتها او عن طريقها للاخرين احاسيس وعواطف ومشاعر يكون قد كبتها بداخله. ونلاحظ ان هناك العديد من الامثلة في حياتنا اليومية ونعايشها وندرك من خلالها سلوك الاخرين، ومن امثلة ذلك ان الرجل الذي يخون زوجته كثيراً ما يتهم زوجته بالخيانة ويشك فيها كثيراً او الزوجة الخائنة التي دأبت على كبت ميولها إلى اقتراف الزنا،تصبح على درجة مبالغ فيها من الغيرة بحيث تتهم زوجها بالخيانة ويمكن ان تحدث اوهام الاضطهاد من خلال الشعور بالذنب الذي يحمل الشخص على تخيل الآخرين وكأنهم يتكلمون عنه ويلقون بالاتهامات عليه. وهناك العديد من الامثلة في حياتنا اليومية ويقول علماء النفس ان الافراد الذين يستخدمون الاسقاط هم اشخاص على درجة السرعة في ملاحظة وتجسيم السمات الشخصية التي يرغبونها في الاخرين ولايعترفون بوجودها في انفسهم ،ويظن الكثير من الناس ان هذه الاستراتيجية او"الحيلة الدفاعية"تقلل من القلق الناتج من مواجهة سمات شخصية مهددة،وتظهر هنا مرة اخرى آلية القمع او الكبت . وجد علماء النفس ان الافراد العدوانيين الذين لا يدركون مدى شرههم الجنسي حيث يلاحظون ذلك في الاخرين. ان آلية الاسقاط هي الية نفسية لا شعورية بحتة وهي عملية هجوم لاشعوري يحمي الفرد بها نفسه بالصاق عيوبه ونقائصه ورغباته المحرمة او المستهجنة بالاخرين،كما انها عملية لوم الاخرين على ما فشل هو فيه بسبب ما يضعونه امامه من عقبات وما يوقعونه فيه من زلات او اخطاء ،فيقول الشخص في لاشعوره : انا اكره شخص ما ولكني اقول هو يكرهني،هنا أريد ان اخفف من اثمي ومشاعري الدفينة تجاه ذلك الشخص ويقول علماء النفس اذا ما قارنا الاسقاط بالتبرير،وكلاهما حيل دفاعية يلجأ اليها الفرد فأننا نجد ان الاسقاط عملية دفاع ضد الاخرين في الخارج،اما التبرير فهي عملية كذب على النفس ويضيف علماء النفس ان الاسقاط اذا كان قائماً على شعور عنيف بالذنب ادى إلى حالة اضطراب البرانويا او ما يصاحبه من هذاءات وهلاوس. ففي المرض العقلي"الذهان"يسقط المريض رغباته ومخاوفه على العالم الخارجي وفي الهذاءات يعتقد المريض ان زوجته تريد قتله لكي تسيطر على ثروته وترثه،ويعتقد ايضاً ان جميع الناس ضده ويريدون ان ينالوا منه،وهي مشاعر اسقاطية لا اساس لها في الواقع.

ومن امثلة اسقاط المشاعر في حياتنا اليومية التي لا ندري هل تعيد التوازن إلى النفس ام تكشف خفايا وحقيقة الشخصية،فالفرد الذي يخاف من نزعاته العدوانية والجنسية يصيب شيئاً من التخفف من قلقه حين ينسب هذه النزعات العدوانية والجنسية إلى غيره من الناس،ولاشعوره يقول انهم هم الذين يميلون إلى العدوان وهم الذين يفكرون بالاعتداء على الناس و..هم..لا انا. كما يعتقد،وهو اسقاط مشاعر دفينة في النفس يلصقها الفرد بالاخرين،ويرى"فرويد"ان الاسقاط حيلة نفسية ينسب فيها الشخص سماته الذاتية وعواطفه وميوله لموضوعات بيئته من اشخاص واشياء وازاء ذلك يقول "فرويد"فالاسقاط لا يقصر على كونه حيلة دفاعية وانما يفهم بالمعنى الواسع للفظه.

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:21 am

وسواس


التعريف

الوساوس هي الأفكار والصور والدوافع الغريزية التي قد تحدث بشكل متكرر و هي خارجة عن الإرادة. وعادة لا يريد الشخص أن يفكر بهذه الأفكار ويجدها مضايقة له ويجد نفسه مرغمًا عليها ويحس عادة بأن هذه الأفكار لا معنى لها في الحقيقة.وقد يقلق الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري بشكل زائد عن الحد من الجراثيم والأتربة وقد يحسون أنهم مرغمين على التفكير بشكل مستمر في فكرة أنهم قد التقطوا عدوى أو أنهم سيعدون الآخرين. وقد يفكر هؤلاء الأشخاص بشكل متكرر في أنهم قد آذوا شخصًا ما …ربما خلال إخراجهم للسيارة من ممر الجراج .
ويستمر هؤلاء الأشخاص في التفكير بهذه الفكرة على الرغم من أنهم يعرفون عادة أنها ليست حقيقية. وترتبط بالوساوس أحاسيس غير مريحة مثل الخوف والاشمئزاز والشك .





الوسواس القهرى


التعريف

الوسواس القهري هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب, وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر في حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

و نسبة هذا المرض حوالي 2% وهذا يعني انه يعاني حاليًا واحد من كل خمسين من الناس من هذا المرض ، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذا المرض المرضي في فترة ما من حياتهم.

إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل - كل هذه أشياء عادية في حياة كلا منا ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع. و يعتبر مرض الوسواس القهري مرضا طبيًا مرتبط بالمخ ويسبب مشكلات في معالجة المعلومات التي تصل المخ . وليست الاصابة بهذا المرض خطأ أو نتيجة لكون الشخصية ضعيفة أو غير مستقرة. فقبل استخدام الأدوية الطبية الحديثة والعلاج النفسي المعرفي، كان مرض الوسواس القهري يُصنف بأنه غير قابل للعلاج. واستمر معظم الناس المصابين بمرض الوسواس القهري في المعاناة على الرغم من خضوعهم للعلاج النفسي لسنين طويلة. ولكن العلاج الناجح لمرض الوسواس القهري، كأي مرض طبي متعلق بالمخ، يتطلب تغييرات معينة في السلوك وفي بعض الأحيان يتطلب بعض الأدوية النفسية.



أعراض مرض الوسواس القهري


يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس و أفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فالمخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا .

يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها.و تسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتًا طويلاً وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله و تؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.

و يدرك معظم الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن وساوسهم تأتي من عقولهم ووليدة أفكارهم وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة، وأن الأعمال القهرية التي يقومون بها هي أعمال زائدة عن الحد وغير معقولة.وعندما لا يدرك الشخص المصاب بالوسواس القهري أن مفاهيمه وأعماله غير عقلانية، يُسمى هذا المرض بالوسواس القهري المصحوب بضعف البصيرة.

وتميل أعراض الوسواس القهري إلى التراجع والضعف مع مرور الوقت. وبعضها لا يعدو كونه بعض الخواطر الخفيفة التى لا تعيق التفكير و العمل، بينما تسبب بعض الأعراض الأخرى ضغطًا شديدًا على المريض.



متى يبدأ مرض الوسواس القهري


يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابون بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر .وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري و تقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.



أسباب الوسواس القهري


لا يوجد سبب واحد محدد لمرض الوسواس القهري.و تشير الأبحاث إلى أن مرض الوسواس القهري يتضمن مشكلات في الاتصال بين الجزء الأمامي من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والتركيبات الأكثر عمقًا للدماغ (العقد العصبية القاعدية التي تتحكم في قدرة المرء علي البدء و التوقف عن الأفكار). وتستخدم هذه التركيبات الدماغية الناقل العصبي الكيميائي" سيروتونين ". ويُعتقد أن مرض الوسواس القهري يرتبط بنقص في مستوي السيروتونين بشكل أساسي. وتساعد الأدوية التي ترفع من مستوى السيروتونين في الدماغ عادة على تحسين أعراض الوسواس القهري.



أعراض الوسواس القهري


الأعراض والتصرفات السلوكية المرتبطة بمرض الوسواس القهري مختلفة وواسعة المجال. والشيء الذي يعتبر مشتركًا بين هذه الأعراض هو السلوك العام الغير مرغوب فيه أو الأفكار التي تحدث بشكل غالب متكرر عدة مرات في اليوم. وإذا استمرت الأعراض بدون علاج، فقد تتطور إلى درجة أنها تستغرق جميع ساعات الصحو الخاصة بالمريض و بعض الأعراض والتصرفات قد تشمل على الآتي: التأكد من الأشياء مرات ومرات مثل التأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر "في السر" أو بشكل علني أثناء القيام بالأعمال الروتينية. تكرار القيام بشيء ما عددًا معينًا من المرات. وأحد الأمثلة على ذلك قد تكون تكرار عدد مرات الاستحمام. ترتيب الأشياء بشكل غاية في التنظيم والدقة إلى درجة الوسوسة .. بشكل غير ذي معنى لأي شخص سوى المصاب بالوسوسة. الصور التي تظهر في الدماغ و تعلق في الذهن ساعات طويلة ..و عادة ما تكون هذه الصور ذات طبيعة مقلقة. الكلمات أو الجمل غير ذات المعنى التي تتكرر بشكل مستمر في رأس الشخص. التساؤل بشكل مستمر عن "ماذا لو"؟ … تخزين الأشياء التي لا تبدو ذات قيمة كبيرة -- كأن يقوم الشخص بجمع القطع الصغيرة من الفتل ونسالة الكتان من مجفف الثياب.و يقوم الشخص عادة بادخار هذه الأشياء في ظل إدراك يقول "ماذا لو احتجت هذه الأشياء في يوم ما؟" أو أنه لا يستطيع أن يقرر ما الذي يتخلى عنه؟ الخوف الزائد عن الحد من العدوى -- كما في الخوف من لمس الأشياء العادية بسبب أنها قد تحوي جراثيم.

و يعتبر مرض الوسواس القهري ذو مكونات نفسية وعضوية في نفس الوقت. فقد لوحظت سلوكيات مشابهة لمرض الوسواس القهري في الحيوانات مثل الكلاب والجياد والطيور. وقد تم التعرف على تركيبات غير طبيعية في الدماغ تتدخل وتسبب التعبير عن أعراض الوسواس القهري. وتتحسن هذه التركيبات غير الطبيعية بالدماغ مع المعالجة الناجحة عن طريق الأدوية والعلاج السلوكي.



الوسواس القهري و الاكتئاب


يعاني حوالي 60 - 90% من المصابين بمرض الوسواس القهري من حالة اكتئاب واحدة على الأقل في أحد مراحل حياتهم. وبعض مدارس العلاج السلوكي تعتقد أن مرض الوسواس القهري يسبب الاكتئاب بينما يعتقد آخرون أن مرض الوسواس القهري يتزامن مع الاكتئاب.



علاج الوسواس القهري


إذا كان المصاب عاقد العزم على العمل بجدية للشفاء, وتتحسن حالة 80% من المصابين بمرض الوسواس القهري بشكل كبير مع تناولهم العلاج المناسب من العلاج الطبي والعلاج السلوكي. وقد تحدث حالات انتكاس أو عودة إلى السلوكيات والأفكار غير المرغوبة… ولكن إذا كان الشخص عازمًا على التغلب على المرض، فيمكن حينئذ أن يتم التحكم في حالات الانتكاس قبل أن تزداد فتصبح حالة مرض وسواس قهري متكاملة المعالم.

تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.



الأدوية التي تستخدم في العلاج


تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبىوعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.

و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.

و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع ردود الفعل هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.



الوراثة والوسواس القهري


بعض الأشخاص يكون لديهم الاستعداد الوراثى لمرض الوسواس القهري. ولكن مثل هذا الاستعداد لا يعبر عن نفسه دائمًا …أي لا يؤدي إلى ظهور المرض. وفي بعض الأحيان يتم ظهور أعراض الوسواس القهري بسبب حادثة أو وجود توتر نفسي شديد ، ولكن لابد أن يكون للمرء ميل مسبق لمرض الوسواس القهري لكي يصاب بهذا المرض

علي وجه العموم فان 10% من أقارب المرضى المصابين بهذا المرض يعانون من نفس المرض، ويصاب حوالي 5- 10% من الأقارب بأعراض خفيفة ترتبط بهذا المرض. ولكن خطر أن يصاب الطفل بمرض الوسواس القهري يختلف اعتمادًا على ما إذا كان الأب أصيب بالمرض في طفولته أو كبره (هناك نسبة أعلى لانتشار المرض بين أطفال الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في الطفولة). و إذا كان كل من الأبوين يعاني من المرض، فإن الخطر يتضاعف، وتكون النسبة حوالي20% في المتوسط.

يعاني حوالي 80% من المصابين من خليط من الوساوس و الأعمال القهرية، ويعاني 20% إما من وساوس أو أعمال قهرية.

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:22 am

[size=25]الدافع


التعريف

الدافع في علم النفس هو الحالة التي تثير السلوك في ظروف معينة وتواصله حتى ينتهى إلى غاية معينةو فمثلا الطالب يذاكر دروسه بدافع الرغبة في النجاح .



خصائص الدوافع


1- قد يكون الدافع حالة جسمية كالجوع والعطش أو حالة نفسية كالرغبة في التفوق
2- قد يكون حالة مؤقتة كالغضب أو حالة دائمة كحب الاستطلاع
3- قد يكون فطريا كالجوع أو مكتسبا كالشعور بالواجب



أنواع الدوافع


أولا: الدوافع الفطرية

وهي الدوافع التي تنتقل عن طريق الوراثة فلا يحتاج الإنسان إلى اكتسابها, ويشترك الإنسان وعدد من الحيوانات في هذه الدوافع .

الدوافع البيولوجية وهي الدوافع التي تهدف إلى المحافظة على بقاء الفرد كالجوع والعطش والنوم

دافع الأمومة ويعني العناية الصغار وحمايتهم واطعامهم, ولوحط في الحيوانات ان هذا الدافع يعتمد على هرمون البرولاكتين prolactin الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية في وقت الحضانة, فقد لوحظ أن الفأرة غير الحبلى لا تهتم بصغار الفئران ولكن حقنها بهذا الهرمون يثير عندها دافع الأمومة ويجعلها تهتم بصغار الفئران, أما في الإنسان فلا يخضع دافع الأمومة خضوعا مباشرا لهذا الهرمون بل أنه يتضمن عوامل أخرى نفسية وأجتماعية

دافع الهرب

دافع الأستطلاع


ثانيا: الدوافع المكتسبة

1- الدوافع الاجتماعية العامة

دافع المحاكاة

'2- الدوافع الاجتماعية الحضارية'

دافع السيطرة

دافع التملك والادخار

'3- الدوافع الاجتماعية الفردية'

الاتجاهات والعواطف

الميول

العادة

مستوى الطموح

دافع العدوان





الحاجه


التعريف

الحاجة هي شعور بالحرمان يلح على الفرد مما يدفعه للقيام بما يساعده للقضاء على هذا الشعور لإشباع حاجته .



أنواع الحاجات


يوجد أكثر من تصنيف للحاجات فقد تقسم إلى حاجات أوليه وحاجات اجتماعية

الحاجات الأولية هي الحاجات الازمة لحفظ وجود الإنسان مثل الغذاء والملبس والمسكن

الحاجات اجتماعية وهي التي يفرضها التطور الاجتماعي مثل التــــعلم وإكتساب الخبرات وتوفير وســــــــائـــــل النــــقـــــل
وقد تقسم الحاجات إلى حاجات فردية وحاجات جماعية .

الحاجات الفردية هي الحاجات التي يقتصر نفعها على شخص واحد مثل الغذاء

الحاجات الجماعية هي التي يرجع نفعها لعدد كبير من الأفراد مثل الحاجة إلى الأمن والعدالة .



خصائص الحاجات


قابليتها للإشباع : فأستخدام الوسائل المناسبة يؤدي تدريجيا إلى تناقص الشعور بالحرمان

الزيادة المستمرة : فكلما نجح الفرد والمجتمع في اشباع حاجة معينة تظهر حاجات جديدة ذات أهمية متزايدة

التطور المستمر : كلما ذات تقدم الإنسان تتطور حاجاته .





حاجة لاشعورية


التعريف

هى حاجة الفرد لعمل شىء ما أو تحقيق أمر ما و لكنه لا يشعر ولا يدرك أن عنده هذه الرغبة, بحيث لو سئل عنها لانكرها صادقا بينة و بين نفسة, و غالبا ما تظهر حاجات الفرد الاشعورية في أحلامه أو هفواته .
[/size]

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:24 am

[size=25]تقدير الذات


التعريف

تقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة.

تقدير الذات مهم جدا من حيث أنه هو البوابة لكل أنواع النجاح الأخرى المنشودة. فمهما تعلم الشخص طرق النجاح و تطوير الذات، فإذا كان تقديره لذاته وتقييمه لها ضعيفا فلن ينجح في الأخذ بأي من تلك الطرق للنجاح، لأنه يرى نفسه غير قادر وغير أهل وغير مستحق لذلك النجاح.

و تقدير الذات لا يولد مع الإنسان، بل هو مكتسب من تجاربه في الحياة وطريقة رد فعله تجاه التحديات والمشكلات في حياته. و سن الطفولة هام جدا لأنه يشكل نظرة الطفل لنفسه، فوجب التعامل مع الأطفال بكل الحب والتشجيع، وتكليفهم بمهمات يستطيعون إنجازها فتكسبهم تقديرا وثقة في أنفسهم، وكذلك المراهقين.

وهناك علامات تظهر على الشخص ذو التقدير المنخفض للذات، منها الإنطوائية، الخوف من التحدث على الملاء، إتعاب النفس في إرضاء الآخرين لتجنب سماع النقد منهم، بل إن العنف والعدوانية وعدم تقبل النقد هي صور من ضعف تقدير الذات، لأنها عملية هروب من مواجهة مشكلات النفس كما سيأتي.

و لا يجب الخلط بين تقدير الذات والثقة بالنفس، فإن الثقة بالنفس هي نتيجة تقدير الذات، وبالتالي من لا يملك تقديرا لذاته فإنه يفتقد الثقة بالنفس كذلك.

وضعف تقدير الذات ينمو بسبب كثرة الهروب من مواجهة مشكلاتنا وجروحنا الداخلية، وتغطيتها وعدم الرغبة في إثارة الحديث عنها. والحل يكمن في مواجهتها ومعالجتها بسرعة، ولكن هذا يتطلب شجاعة في أن يعترف الإنسان بأخطاءه وبعيوب نفسه، لذلك كانت المهمة الأولى في معالجة نقص تقدير الذات هي رفع مستوى الشجاعة عند الشخص ليواجه عيوبه ويعمل على حلها. ورفع مستوى الشجاعة يكون بالحديث الإيجابي للنفس بأنها غالية وعزيزة ولها قدر عالي عند صاحبها، كأن يقول:" أنا أقدر نفسي، أنا أحب نفسي وهي رائعة وتستحق كل الخير وأفضل الموجود دائما". وبالتالي فإن حبها وحب الخير لها يدعوان بالتأكيد إلى تخليصها من أي شوائب أو عيوب قد تنقص من قدرها أو تضعفها.






توتر نفسي


التعريف

إقترح هذا الإسم لأوّل مرّة العالم "سيـلْـيْ " سنة 1936. التّوتّر حالة نفسانية جدّ شائعة في عصرنا حيث تكثر المؤثّرات: من ضغوطات إقتصادية واجتماعية وبيئية وغذائية.. إنّه مجهود يتكيّف به الجسم مع الإعتداءات الخارجية (كحادثة سير أو عملية جراحية أو مرض أو تقلّب طقس.. أو تربّص لامتحان أو تبييت نيّة إنتقام.. أو إنفعال نفساني كالحزن أو الهمّ أو الغضب بل حتّى الفرح المباغث..). التّوتّر إذن محمود ونافع, به نتجاوز صروف الدّهر من ابتلاءات ومضايقات اقتصادية وتنافس ونجاحات.



مراحل الـتّوتّر


للـتّوتّر ثلاث مر احل بيولوجية:

- أ وّ لاً: مرحلة التّربّص والتّأهّب، وفيها يزيد الجسم من طاقاته لمواجهة الإعتداء الخارجي بإفراز هرمونا التّوتّر لغدّة الكظر (حسب التّشريح المقارَن أكبر ما تكون هذه الغدّة عند الأسد) وهما هرمونان, الأوّل هرمون الأدرينالين (يسرّع هذا الهرمون التّنفّس فيزيد من أكسجين الدّمّ ، كما يزيد من إنتباه الأعصاب ويرفع ضربات القلب و يرفع ضغط الدّم –لذا يعتبر التّوتّر سبباً مباشراً لارتفاع ضغط الدّمّ-، ممّا يوفّر دماًُ كثيرًا للعضلات،..) أمّا الهرمون الكظري الثّاني فهو الكورتيزون (يرفع سكّر الدّمّ).

- ثـانـيـا: مرحلة المقاومة, لاستمرار الإعتداء الخارجي المـوتّر بغية النّجاح في تجاوزه وذلك بالحفاظ على وفرة طاقات المرحلة الأولى (سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدّمّ وسرعة التّنفّس وانتباه الأعصاب).

- أخـيـراً: مرحلة الفشل, الفشل في اجتياز الإعتداء الخارجي المـوتِّر فتظهر الأعراض المُهلكة كصداع الرّأس والأرق واضطرابات النّجو (كالحََرًَّ ة والتّخمة ونفخ الأمعاء ..)، أحيانا آلام قَطَنية أونّملة أو انهيار عصبي.. يكمن سبب هذه الإضطرابات في الطّاقة الوفيرة التي أنتجها الجسم أثناء تربّصه والتي غطّت الإعتداء الخارجي الموتّر وفاضت عليه (فاضت إمّا لأنّ الإعتداء لم يحدث بالمرّة أو حدث فعلاً ولكن بأقل حدّة ممّا كان متوقّعا..)، ويتراكم هذا الفيض مع تكرّر الـتّوتّر، فـيُهـلِك!.. لذا فعلاج هذه الأعراض المُهلكة لاينجح إذا اكتفينا بإزالة العرض المـُهلِك (صداع الرّاس أو الأرق..) ولم نُـزل السّبب الحقيقي أي الإعتداء الخارجي المـوتّر.



أسباب التّوتّر


عديدة منها ما يستحيل التّحكّم فيها وإزالتها (كالمرض والحوادث..) ، ومنها ما نقدر على التّخفيف منها كتقلّبات الطّقسّ..، لكن هناك أسباب ثالثة، نستطيع أن نزيلها بالكامل وهي كثيرة كالغضب ونيّة الإنتقام والجهل وما ينتج عنه من ميوعة وتبعية (إمّا تبعية للنّفس ولشهواتها أو تبعية للأشخاص – ذووا الجاه والمال- أو تبعية للممتلكات..). وهناك مؤثّرات موتّرة عديدة؛ من تلوّث وقلّة حركة وهضم حقوق الجسم (كسوء تغذية وقلّة نوم ..) وجدال وأخطاء السّير وكتم وكذب وتردّد وتجسّس وفضول واستكمالية ومغالاة في الشّعور بالذّنب.



مـقـاومـة الـتّـوتّـر


عديدة، منها:

أوّلاً، عـقـاقـيـر مـهـدّئـة.

ثـانـيـاً، إزالـة أسـبـاب الـتّـوتّـر:

(1) إزالة نية الإنتقام، قال ديل كارنيجي مؤلّف كتاب"دع القلق وابدإ الحياة" (ترجمه محمّد الغزالي في كتاب "جدّد حياتك" ص99 ): "إنّ عدم التّربّص لـلإنتقام من الأعداء تزيل التّوتّر وتجنّب الجسم الإضطرابات المُهلكة"، وجاء في نصيحة الشّرطة الأمريكية لأعضائها " نيّة الإنتقام ستؤذيك أكثر إذا حاولت الإقتصاص من الذي أساء إليك".

(2) صرف الغضب:

-بالأنشطة اليدوية.

- بالرّمل (الرّمل في الغابة أفضل منه في البيت إذ الغابة غنيّة بالأوكسيجين وتُرضي البال لأنّها تشبع الغريزة الدّفينة والـلاّشعورية لـلإمتلاك أو الحِمى ) .

-بالضّحك

–أو بمشاهدة مباراة

-أو برياضة عنيفة

-أو بإرخاء عضلات المضغ (أظهرت الدّراسات أنّ هناك علاقة تصاعدية بين الغضب وبين انقباض عضلات المضغ==< تجنّب إذن مزاولة المضغ: العلكة ..).


(3) تجنّب التّبعية: يعتبرها العديد من المؤلّفين عاملاً مباشراً للـتّوتّر، ويصنّفون النّاس بحسبها صنفين، صنف كامل التّبعية جدّ متوتّر كالعسكر (وطيـئهم) والحرّاس وسائقي سيّارات الأجرة والكاتبات و معلّمي التّلاميذ.. وصنف قليل التّبعية أحياناً منعدمها كرجال الدّين والأطر العليا.. من أسباب التّبعية: الميوعة, ضعف النّفس (أمام الشّهوات والمصالح..) والجهل وعدم التّديّن، ومن علاجاتها: تجنّب التّقليد الأعمى و الحرص على التّعلّم وعلى الدّين (أي أنّ هناك خالقا يعتني بك : يحفظك ويرزقك ويحدّد أجلك – فيغنيك عن الإهتمام بهما كمثل عالم المختبر الذي يعتني بفئرانه ليخصّصهم لهدف يهمّه..-).


(4) تجنّب هضم حقوق الجسم: نوم كاف، وذلك بتجنّب المنبّهات (لاقهوة ولاشاي بعد الغروب)، لاعشاء وفير قبل النّوم (حتى لا ينشغل الجسم بهضمه فيأرق)، لاضوء ولاضجيج عند النّوم.. تغذية متوازنة أو ما يسمّى بتدبير الغذاء؛ وذلك بمراعات الحصّة الغذائية والتي تختلف بحسب:

? المستويات: كالسّنّ (مثلا يحتاج الرضيع يوميا وحتّى شهره السّلادس لـ7 وجبات..) والجنس (يقلّ احتياج الأنثى عن الذّكر بـ 800 سعيرة )، والنّشاط (تحتاج الحامل لـ400 سعيرة يوميا أكثر ، وتحتاج المرضعة لـ1000 سعيرة يوميا أكثر وتزيد أيضا الحاجة للسّعيرات لدى الرّياضيين ، وكذا من عَمَلهم شاقّ، وأثناء البرد ولدى بعض المصابين كمرضى السّلّ.. وتقلّ لدى مرضى السّكّر والقاعدين وعند ارتفاع حرارة الجوّ..).

? محتويات الغذاء: بعض الموادّ ضرورية، كالفيتامينات (مثلا حاجة الطّفل للفيتامين "د" أكثر منها لدى البالغ والشّيخ)، والبروتينات (هناك 22 بروتين، 12 منها لا يستطيع الجسم تركيبها، عليه إذن الحصول عليها جاهزة، ويجدها في اللّحوم الحيوانية)، والدّهنيات (منها ما هو أساسي لابدّ للجسم منه، يجده في بعض الزّيوت النّباتية غير المطبوخة).

? توازنات الغذاء: وجود نسب محدّدة بين أنواعه،كـنسبة البروتينات الحيوانية (اللّحوم..) إلى البروتينات النّباتية(البقوليات كالعدس..) وهي من 1 للبروتينات الحيوانية إلى 3 للبروتينات النباتية، ونسبة الدّهنيات الأساسية إلى الدّهنيات كافّة، ونسبة المعادن فيما بينها كالتي بين الكالسيوم والفوسفور.

? تجنّب بعض أخطاء التّغذية كعسر الهضم إمّا بعد تناول أغذية دسمة أومقلية أوكثيرة التّوابل أو تناول أغذية غير ممضوغة كفاية، أو العادة السّيّئة بتناول الأشربة خلال الوجبات الغذائية (ممّا يزيد من ابتلاع الهواء وبالتّالي من نفخ البطن وكذا يخفّف من تركيز العصارات المعدية الهاضمة فيعسر الهضم) أو الأكل غير المنتظم كالعادة الشّائعة بتناول فطور مقتضَب لايشبع حاجة الجسم الذي يزاول معظم أنشطته في الصّباح بينما العشاء وفير يفوق الحاجة، لأنّنا نقضي اللّيل في الإستلقاء والرّاحة..، ومن الأخطاء الشّائعة كذلك، الإفراط في الأكل وخطر السّمنة على القلب وعلى المفاصل.. وعكسه التّفريط المخلّ بالتّوازن المُضعِف للمقاومة.. حركات رياضة : يومية (بضع دقائق صباحاً – الصّباح أحسن ، فبعد قضاء اللّيل في الرّاحة تسترجع المفاصل ننضارتها و عكسها في المساء وبعد تعرّضها لعمل وأثقال اليوم تكون المفاصل منضغطة ومنهَكة-) حتّى نتجنّب القعود (المشجّع على تصلّب المفاصل خصوصا مفاصل العمود الفقري وبالتّالي فيسهل تلفها ممّا يؤدّي إلى الألم الـقَـطَـني ثمّ عرق النَّسا). تجنّب الرّياضة كذلك ضمور العضلات وتزيد من فعالية القلب والرّئة.


(5) تجنّب الثّلوّث: والتّلوّث لا يهمّ البيئة فقط الأزبال والدّخان والرّوائح الكريهة.. بل أيضا الصّوت العالي والضّوء القويّ والمناظر المقزّزة..

(6) أخطاء السّير: المهمّ قضاء ماخرجت من أجله، وحتّى لا تسرع وتتعجّل فـتـتوتّر, أخرج مبكّرا أي ولديك متّسعا من الوقت (عند المشي تجنّب المشية المتراخية لأنّها تضرّ بمفاصل الرِّجل والظّهر، وعند ركوب السّيّارة تجنّب الزّحام واستبدل الطّريق من دون تردّد بطريق آخر أكثر انسيابا وذو إشارات ولو كان أطول, وكما تتجنّب التّوتّر لنفسك تجنّبه لغيرك؛ إحترم قانون السّير (الأسبقيات، الإشارات..) فالطّريق ليست ملكك وحدك.





التوحد


التعريف

التوحّد هو احدى حالات الاعاقة التى تعوق من استيعاب المخ للمعلومات و كيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطربات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى و الاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل

ويظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة, ومن أعراضه :

أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل
الصعوبة والتكرار في الكلام
الاضطراب عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر
الإستجابة غير ملائمة للاستثارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة للصوت



الأسباب التى تؤدى إلي الإصابة بالتوحد:


لا يوجد سبب معروف لهذا النوع من الإعاقة، لكن الأبحاث الحالية تربطه:

- بالاختلافات البيولوجية والعصبية للمخ. لكن الأعراض التى تصل إلي حد العجز وعدم المقدرة علي التحكم في السلوك والتصرفات يكون سببها خلل ما في أحد أجزاء المخ.

- أو أنه يرجع ذلك إلي أسباب جينية، لكنه لم يحدد الجين الذي يرتبط بهذه الإعاقة بشكل مباشر.

- كما أن العوامل التى تتصل بالبيئة النفسية للطفل لم يثبت أنها تسبب هذا النوع من الإعاقة.

- ويظهر التوحد بين هؤلاء الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل:

-Fragile X Syndrome

-Tuberous Sclerosis -Congential Rubella Syndrome

-Phenylketonuria إذا لم يتم علاجها

- تناول العقاقير الضارة أثناء الحمل لها تأثير أيضاً.

- وهناك جدل آخر حول العلاقة بين فاكسين (إم.إم.آر) والإصابة بإعاقة التوحد.

- وقد يولد الطفل به أو تتوافر لديه العوامل التى تساعد على إصابته به بعد الولادة ولا يرجع إلى عدم العناية من جانب الآباء.



أعراض التوحد:


علامات الإصابة بإعاقة التوحد:

- الكلام في الحديث مكرر ومتكلف, تكرار كلمات معيّنة (فقدان الحوار مع الناس).

- الصوت يكون غير معبراً (كالصّريخ) أو يعكس أياً من الحالات الوجدانية أو العاطفية - عدم وجود رُدود فعل لما يجري حوله.

- تصرفات متكررة: الهزهزه, عدم التمركز خلال الجلوس على كرسي (عند الأطفال), حَملقة دائِمَة بدون سبب.



تشخيص التوحد:


لا توجد اختبارات طبية لتشخيص حالات التوحد, ويعتمد التشخيص الدقيق الوحيد على الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين ومعدلات نموه. ولا مانع من اللجوء في بعض الأحيان إلى الاختبارات الطبية لأن هناك العديد من الأنماط السلوكية يشترك فيها التوحد مع الاضطرابات السلوكية الأخرى. ولا يكفى السلوك بمفرده و إنما مراحل نمو الطفل الطبيعية هامة للغاية فقد يعانى أطفال التوحد من:

- تخلف عقلى.

- اضطراب في التصرفات.

- مشاكل في السمع.

- سلوك فظ.



أدوات التشخيص:


يبدأ التشخيص المبكر وذلك بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتى ستة أعوام وليس قبل ذلك، وأول هذه الأدوات:

1- أسئلة الأطباء للآباء عما إذا كان طفلهم:

- لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً.

- لم تنمو عنده المهارات الحركية ( الإشارة- التلويح باليد - إمساك الأشياء) في سن 12 شهراً.

- لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً.

- لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً.

- عدم اكتمال المهارات اللغوية والاجتماعية في مراحلها الطبيعية.

لكن هذا لا يعنى في ظل عدم توافرها أن الطفل يعانى من التوحد، لأنه لابد وأن تكون هناك تقييمات من جانب متخصصين في مجال الأعصاب، الأطفال، الطب النفسى، التخاطب، التعليم.



_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:25 am

مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال(Cars):


ينسب إلى "إيريك سكوبلر " Eric schopler - في أوائل السبعينات ويعتمد على ملاحظة سلوك الطفل بمؤشر به 15 درجة ويقييم المتخصصون سلوك الطفل من خلال:

- علاقته بالناس.

- التعبير الجسدى .

- التكيف مع التغيير.

- استجابة الاستماع لغيره.

- الاتصال الشفهى.



قائمة التوحد للأطفال عند 18 شهراً (Chat):


تنسب إلى العالم"سيمون بارون كوهين" Simon Baron-Cohen - في أوائل التسعينات وهى لاكتشاف ما إذا كان يمكن معرفة هذه الإعاقة في سن 18 شهراً، ومن خلالها توجه أسئلة قصيرة من قسمين القسم الأول يعده الآباء والثانى من قبل الطبيب المعالج.



استطلاع التوحد:
وهو مكون من 40 سؤالاً لاختبار الأطفال من سن 4 أعوام وما يزيد على ذلك لتقييم مهارات الاتصال والتفاعل الإجتماعى.



اختبار التوحد للأطفال في سن عامين:


وضعه "ويندى ستون" Wendy Stone - يستخدم فيه الملاحظة المباشرة للأطفال تحت سن عامين على ثلاث مستويات التى تتضح في حالات التوحد : اللعب - التقليد (قيادة السيارة أو الدراجات البخارية) - الانتباه المشترك.



علاج التوحد:


لا
توجد طريقة أو دواء بعينه بمفرده يساعد في علاج حالات التوحد، لكن هناك مجموعة من الحلول مجتمعة مع بعضها اكتشفتها عائلات الأطفال المرضى والمتخصصون، وهى حلول فعالة في علاج الأعراض والسلوك التى تمنع من ممارسة حياتهم بشكل طبيعى. وهو علاج ثلاثى الأبعاد نفسى واجتماعى ودوائى.

وبينما لا يوجد عقار محدد أو فيتامين أو نظام غذائى معين يستخدم في تصحيح مسار الخلل العصبى الذى ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون بأن هناك بعض العقاقير المستخدمة في علاج اضطرابات أخرى تأتى بنتيجة إيجابية في بعض الأحيان في علاج بعضاً من السلوك المتصل بالتوحد. كما أن التغيير في النظام الغذائى والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً ومنها فيتامينات B12&B6 كما أن استبعاد الجلوتين (Gluten) والكازين (Casein) من النظام الغذائى للطفل يساعد على هضم أفضل واستجابة شعورية في التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج.

- العلاج الدوائى:

يوجد عدداً من الأدوية لها تأثير فعال في علاج سلوك الطفل الذى يعانى من التوحد ومن هذا السلوك:

- فرط النشاط.

- قلق.

- نقص القدرة على التركيز.

- الاندفاع.

والهدف من الأدوية هو تخفيف حدة هذا السلوك حتى يستطيع الطفل أن يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوى إلى حد ما وعند وصف أى دواء للآباء لابد من ضمان الأمان الكامل لأبنائهم:

- كم عدد الجرعات الملائمة؟

- أى نوع يتم استخدامه: حبوب أم شراب؟

- ما هو تأثيره على المدى الطويل؟

-هل يوجد له أية آثار جانبية؟ - كيف تتم متابعة حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان هناك تقدم من عدمه؟

- ما هو مدى تفاعله مع العقاقير الأخرى أو النظام الغذائى المتبع؟

مع الوضع في الاعتبار أن كل طفل له تكوينه الفسيولوجى الذى يختلف عن الآخر وبالتالى تختلف استجابته للدواء أو العقار.



أنواع الأدوية:


1- Serotonin Re-Uptake Inhibitor

اكتشف الباحثون ارتفاع معدلات (Serotonin) في مجرى الدم لحوالى ثلث حالات الأطفال التى تعانى من التوحد، وباستخدام هذه العقاقير التى تعادل الأعراض ومنها:

- (Clomipramine (Anafranil - (Fluvoxamine(Luvox - (Fluoxetine(Prozac


- لوحظ استجابة الأطفال من قلة حدة: - السلوك المتكرر. - التهيج والاستثارة. - السلوك العدائى. - تحسن ملحوظ في الاتصال العينى مع الآخرين والاستجابة لمن حولهم.



2- والأنواع الأخرى من العقاقير لم يتم دراستها جيداً، كما أنه من المحتمل وجود آثار جانبية لها ومنها: – Elavil – Wellbutrin – Valium – Ativan – Xanax

3- أدوية مضادة للاضطرابات العقلية Anti-psychotic - وهذه الأدوية هى في الأصل لعلاج الانفصام الشخصى وتقلل من: - فرط النشاط.

- السلوك العدوانى.

- السلوك الانسحابى وعدم المواجهة.

وقد اعتمدت أربعة عقاقير منها:

– (Clozapine (Clozaril

– (Risperidone (Risperdal

– (Olanzapine (Zyprexa

– (Quetiapine (Seroquel

ولكن من المحتمل أن يكون لها آثاراً جانبية.

4- أدوية محفزة:

- وهى تستخدم بشكل أساسى للأطفال التى تعانى من نقص الانتباه لعلاج فرط النشاط ومنها:

– Ritalin

– Adderall

– Dexedine



- الفيتامينات و المعادن:


فما يزيد على العشرة أعوام السابقة، كثر الجدل حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن في علاج أعراض التوحد وتحسينها.

حيث أوضحت بعد الدراسات أن بعض الأطفال تعانى من مشاكل سوء امتصاص الأطعمة ونقص في المواد الغذائية التى يحتاجها الطفل نتيجة لخلل في الأمعاء والتهاب مزمن في الجهاز الهضمى مما يؤدى إلى سوء في هضم الطعام وامتصاصه بل وفى عملية التمثيل الغذائى ككل.

لذلك نجد مرضى التوحد يعانون من نقص في معدلات الفيتامينات الآتية: أ، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما على الجانب الآخر يوصى بتجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نحاس على أن يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعى. وتوصى أيضاً بعض الدراسات الأخرى بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن أكثر الفيتامينات شيوعاً في الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذى يلعب دوراً كبيراً في خلق الإنزيمات التى يحتاجها المخ، وفى حوالى عشرين دراسة تم إجراؤها فقد ثبت أن استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذى يجعل هذا الفيتامين فعالاً ويحسن من حالات التوحد والتى تتضح في السلوك الآتية:

- الاتصال العينى.

- القدرة على الانتباه.

- تحسن في المهارات التعليمية.

- تصرفات معتدلة إلى حد ما.

هذا بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين "ج" والذى يساعد على مزيد من التركيز ومعالجة الإحباط - ولضبط هذه المعدلات لابد من إجراء اختبارات للدم فقد تؤذى النسب الزائدة البعض ويكون لها تأثير سام وقد لا تكون كذلك للحالات الأخرى.


Secretin- :

المفرزين هرمون معوى يحث البنكرياس والكبد على الإفراز تنتجه الأمعاء الدقيقة وهو يساعد على الهضم ليس هذا فقط بل يجعل الطفل قادراً على:

- الاستغراق في نومه.

- تحسن في الاتصال العينى.

- نمو المهارات الكلامية.

- زيادة الوعى.

- الاختيار الغذائى:

قد تعانى بعض حالات التوحد من حساسية لبعض أنواع الأطعمة، لكنها ليس في نفس الوقت سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض وتؤثر بشكل ما على السلوك، لذا فقد يساعد استبعاد بعض المواد الغذائية من النظام الغذائى على تحسن الحالة وهذا ما يلجأ إليه الآباء والمتخصصون وخاصة البروتينات لأنها تحتوى على الجلوتين والكازين والتى لا تهضم بسهولة أو بشكل غير كامل. وامتصاص العصارة الهضمية بشكل زائد عن الحد يؤدى إلى خلل في الوظائف الحيوية والعصبية بالمخ، وعدم تناول البروتينات يجنب مرضى التوحد تلف الجهاز الهضمى والعصبى على ألا يتم الامتناع عنها بشكل مفاجئ ولكن تدريجياً مع استشارة المتخصصين.

وعلى الجانب الآخر فأطفال التوحد يوصف جهازهم التنفسى بأنه "جهاز مثقب"

والذى يساعد على ظهور اضطرابات سلوكية وطبية أخرى مثل الارتباك، فرط النشاط، اضطرابات المعدة، الإرهاق. وباستخدام المكملات الغذائية، وعقاقير ضد الفطريات قد تقلل من هذه الأعراض.

وما زالت الأبحاث جارية حول ما إذا كانت هذه الإعاقة تحدث أثناء فترة الحمل أو الوضع أو لها علاقة بالعوامل البيئية مثل العدوى الفيروسية أو عدم توازن التمثيل الغذائى أو التعرض للمواد الكيميائية في البيئة.[/size]

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:26 am

الوعى


التعريف

الوعي كلمة تعبر عن حالة عقلية يكون فيها العقل بحالة إدراك وعلى تواصل مباشر مع محيطه الخارجي عن طريق منافذ الوعي التي تتمثل عادة بحواس الإنسان الخمس.

كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان بملكات المحاكمة الـــمــــنـــطـــقـــيــة، الذاتية (الإحساس بالذات) (subjectivity)، والإدراك الذاتي (self-awareness)، والحالة الشـــــــعــــوريـــــة (sentience) والحكمة أو العقلانية (sentience) والقدرة على الإدراك الحسي (perception) للعلاقة بين الكيان الشخصي والمحيط الطبيعي له.





التكيف


التعريف

التكيف هو ملاءمة أي تركيب في جسم الكائن الحي للوظيفة التي يؤديها وهو عبارة عن صفة أو مجموعة صفات موروثة تساعد الكائنات الحية على التكيف في الظروف البيئية التي يعيش فيها والبقاء والتكاثر ، يمكن تصنيف التكيف بشكل عام إلى :



تكيف تشريحي

يشتمل على تشكيل الصفات والتراكيب الجسمية للكائن الحي لتتلائم مع مكون أو أكثر من مكونات البيئة ومن أمثلة ذلك تحور أشكال مناقير الطيور لملاءمة طبيعة الغذاء ونمو وسائل دفاعية في الأسماك البحرية ، وتلون الحيوانات بألوان بيئتها كما في الحشرات والأسماك المرجانية والضفادع تخفيا من الأعداء ، ووجود حوافر في الخيل لتتلائم مع الجري السريع وتحور أوراق النباتات الصحراوية لاختزان الماء لملاءمة الحرارة والجفاف.



تكيف وظيفي (فسيولوجي)

ويشتمل على جميع الأعمال الداخلية ي جسم الكائن الحي ، فالكيمياء الحيوية للخلايا والعمليات التي تمكن الكائنات من هضم طعامها والإحساس والاستجابة للعالم الخارجي ، كلها تكيفات وظيفية تمكن الكائن الحي من البقاء وأمثلة ذلك قدرة الجمل على السير أياما طويلة في الصحراء وإفراز الغدد العرقية في جسم الإنسان لمواجهة ارتفاع الحرارة ، وإفراز سم الثعبان ، وإفراز خيوط العنكبوت ، وتغير لون الحرباء.



تكيف سلوكي

وهو قدرة الكائن الحي على الاستجابة للمؤثرات طارئة أو اي سلوك تطوري بهدف البقاء . والأمثلة على ذلك كثيرة منها قدرة الطيور آكلة النحل على الامساك به والتعامل معه بمناقرها وأرجلها وانحناء النبات تجاه الضوء وهجرة الطيور واقتفاء الأثر عند كلاب الصيد.





ابداع


التعريف

الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق و وسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع اذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيرا جديدا و اسلوبا جديدا عن حالة ثقافية أو اجتماعية او ادبية اذا كان الموضوع فلسفيا نقديا أو ان يشكل تعبير ضمن شكل جديد و أسلوب جديد عن العواطف و المشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج الأدبي و أشكاله.



حقوق الملكية الفكرية

وعند وضع قوانين حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالإبداع أراد المشرع التمييز بين أصحاب الإبداع والمؤدين له وعلى سبيل المثال كاتب الأغنية ومغنيها. ومثال آخر: المؤلف الموسيقي وعازف الآلة الموسيقية. فاعتبرو المبدعين هم أصحاب الحقوق الأصلية لأنهم أحدثوا الإبداع أساسا ككاتب الأغنية واعتبروا المطرب من أصحاب الحقوق المجاورة في مسألة الإبداع من ناحية الأحقية. كما أن حقوق الملكية الفكرية لها طرق لتقييمها.



تفكير ابداعى


في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .

وقد عرفه أحد الباحثين العرب : ( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة ) .

وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :

هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .

للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :

الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة . ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :


طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد
طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية
المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
وللمرونة مظهران هما :


المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد

المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :

1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال .

2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .

3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .

4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .

5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .

6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .

7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .

8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .

9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .

10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .

11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .

12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .

13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .

14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .

ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :

1 ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .

2 ـ معالجة القضية من وجوه متعددة .

3 ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .

4 ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .

5 ـ تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .

6 ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .

7 ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .

التدرب على التفكير الإبداعي :

إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .

والتفكير الإبداعي يتضمن :

1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .

2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة .

3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .

4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه .

5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .

6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .

7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :

الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة .

التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة .

ويوجد أساليب للتدرب على التفكير الإبداعي

حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي . اكتب أية فكرة تخطر على بالك . حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة . افترض أن كل شيء ممكن الحدوث . اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .

ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل : الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه . إن ركوب الدراجة مثل . إن التقدم إلى الامتحان مثل . إن المعدة مثل . اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة . العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره . فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك . الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . دع تفكيرك يتجول فيما حولك . إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى . اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس . اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي . اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك . تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، وأنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . .



المخيله


المخيلة هي القدرة الفطرية في العقل البشري لخلق أفكار أو صور عن عوالم من أشخاص غير واقعية كليا أو جزئيا ، وذلك بدءا من عناصر يستمدها العقل من إدراكاته الحسية للعالم الخارجي لامشترك بين الناس .

يستخدم هذا المصطلح بشكل أساسي في علم النفس لوصف عملية إعادة استخدام مختلف لإدراكات حسية عقلية لعناصر تم التقاطها سابقا عن طريق الحواس . لكن هذا التعريف النفسي يتناقض مع التعريف الأساسي للخيال في اللغة البشرية و التي تعطي انطباعا بأن الخيال هو عالم مستقل غير مرتبط بالعالم الحقيقي يرتبط بما يشبه عالم الأحلام او ما يحدث في العوالم الأدبية للقصص . للك بدأ عالم النفس يتحدثون عن التخيل أو التصور imaging أو imagery و هنا تكون العملية إعادة إنتاج "reproductive" بدل أن تكون "إبداعية إنتاجية" productive أو بنائية constructive أي بناء صورة جديدة كليا . يتم رؤية صور الخيال عن طريق ما يسمى بالعين العقلية mind's eye .

إحدى فرضيات تطور الخيال البشري هي أنه يسمح للوعي بحل مسائل و مشاكل و بالتالي يزيد من تلائم المرء عن طريق المحاكاة العقلية .

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:27 am

الضمير


التعريف

الضمير أو ما قد يسمي " الوجدان " هو قدرة الإنسان على التمييز فيما إذا كان عمل ما خطأ أم صواب أو التمييز بين ما هو حق وما هو باطل ، وهو الذي يؤدي إلى الشعور بالندم عندما تتعارض الأشياء التي يفعلها الفرد مع قيمه الأخلاقية ، وإلى الشعور بالإستقامة أو النزاهة عندما تتفق الأفعال مع القيم الأخلاقية ، وهنا قد يختلف الأمر نتيجة إختلاف البيئة أو النشأة أو مفهوم الأخلاق لدي كل إنسان.



التفسير العلمي الحديث للضمير


فسر علماء العصر الحديث في مجال العلوم الإنسانية و علم النفس و الأعصاب الضمير أنه وظيفة من وظائف الدماغ التي تطورت لدي الإنسان لتسهيل الإيثار المتبادل( بالإنجليزية Atriums) أو السلوك الموجه من قبل الفرد لمساعدة الآخرين في أداء وظائفهم أو احتياجاتهم دون توقع أي مكافأة وذلك داخل مجتمعاتهم .



الضمير في علم النفس


يميز علم النفس الصمير بالخصائص الأتيه :

الضمير هو جهاز نفسي يقييمي يتعلق بالأنا, فالمرء يهتم بتقييم نفسه بنفسه كما إنه يتلقى تقييمات الأخرين لما يصدر منه من أفعال, فالضمير يقوم بمعاتبه الشخص إذا تبين أن نتيجة تقييمه لنفسه أو تقييم الأخرين له ليست جيدة .
الضمير يتصف بشمولية الأنحاء : فهو لا يقتصر بتقييم جانب واحد من الشخصية ولكن بل يتناول الشخصية ككل
الضمير يتناول الماضي والحاضر والمستقبل : فهو لا يعاتب صاحبه على ما صدر منه في الماضي فقط, بل ويحاسبه عما يفعل في الوقت الحاضر, عما سوف يفعله في المستقبل .
الضمير قد يبالغ في التراخي وقد يبالغ في القسوة: فالضمير قد يكون سويا أو قد يتعرض للإنحراف إما إلى البلادة والخمول ةإما إلى البالغة في تقدير الأخطاء .
الضمير قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا: فالمرء في حياته الشخصية وعلاقاته بغيره وبنفسه يكون صاحب ضمير فردي, ولكن الضمير قد يتسع ليشمل مجموعة من الناس قد تكون محدودة أو قد يمدت ليشمل شعب بأكمله, فمثلا عندما ينهزم جيش شعب أمام جيش أخر فإن ضمير الشعب قد يثور وقد يقوم بإنقلاب على حكامه .





الخجل


الخجل هو شعور أو إدراك بالإهانة ، الخزي،أو الاتهام،الخجل الحقيقي يكون مصاحباً للإهانة حقيقية أو اتهام حقيقي ،أما الخجل الزائف هو شعور زائف بدون أسباب حقيقية .كما أطلق عليه أنه "العاطفة التي تخبرنا أننا لا شيء" يسيطر الخجل على الإنسان في درجات مختلفة منهاما هو طفيف ومنها ما هو كبير إلى درجة يشل فيها الإنسان ويفقده دوره الفعال في الحياة الإجتماعية.



نشوء الخجل


من المؤكد أن الإنسان عندما يخلق لا يكون خجولا أي أن الخجل ينمو مع نمو الإنسان أو يمكن القول بأن الأطفال عندما يولدون يكون لديهم ميل لأن يكونوا خجولين وكأن بذرة الخجل تخلق معهم وهنا تبرز أهمية التربية فإما أن تقوم بسقاية تلك البذرة لتنمو وتكبر أو أن تقضي عليها لتذهب دون عودة.



أسباب الخجل


إن لأسباب الخجل عدة وجوه ولكل وجه منها عدة نواحي (وجوه أخرى) تحدد هذه النواحي الظروف المحيطة بدءًا من الأسرة وإنتهاء بأعلى درجة من درجات الحياة الإجتماعية وكون الأسرة هي المكان الأول لتنشئة الفرد فهي تستطيع دون سواها أن تبدل من طباعه كونها هي من أكسبه إياها وبالتالي فهي تستطيع تخليصه من مشكلة الخجل.

إن بعض أسباب الخجل تكون ناتجة بالدرجة الأولى عن فقد المهارات الإجتماعية وفي هذه الحالة تعليم الفرد للعادات المفقود منه سيخلصه تدريجيا من خجله مع العلم أن فقد المهارات الإجتماعية في هذه الحالة ليس وحده السبب في الخجل ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بهذا السبب الذي يتربع على قمتها ولكن عند التخلص منه تتقلص تلك الأسباب نهائيا ولكنها لاتزول تماما ومن الممكن أن تظهر مجددا إن السبب الأخر ناتج عن الحساسية الزائدة للشخص من الناحية النفسية والجسدية فمن الناحية النفسية نلاحظ أنه يشعر بالخوف والإضطراب لأقل الأسباب ومن الناحية الجسدية نجده يتعرق ويحمر لأقل الأسباب وأحيانا الإصفرار وليس الإحمرار.



التفلب على المشكلة


للتغلب على المشكلة النفسية يجب أن نجعل الوسط المحيط به ينعم بالهدوء والطمائنينة وبالتالي فإن هذا الهدوء سينعكس على نفسيته فيشعر بالهدوء النفسي والآن للتغلب على المشكلة الجسدية ( الحالة العضوية) يجب أن نحدد أسبابها ثم نجد أضادها إن لهذه الحالة من الإحمرار والتعرق لأقل الأسباب عدة أسباب ولكن السبب الأهم هو تخزن الطاقة الحرارية في داخل الجسم ولتوضيح ذلك إنتهوا لما يلي: إن الجسم البشري يعمل في فصل الصيف وفي الحر عملا مضاعفا ليضبط درجة حرارته الداخلية وينظم عملية التنفس العادية من خلال المسام وتتوسع هذه وينفرد الجلد لكي يتمكن من طرد الحرارة الداخلية إلى الخارج وإلا فإن تلك الحرارة تجعل الجسم يغلي ويفور وتمدد الأوعية الدموية يملؤها الدم الذي تكون كمية الأوكسجين فيه قليلة وينجم عن ذلك إصابة المرء بمزيد من الحساسية تجاه المؤثرات الخارجيةو الشعور بالإنهاك وحتى ولو لم يقم الشخص بأي مجهود عضلي وهناك عوامل أخرى تؤثر في هذه الحالة مثل الضغط الجوي والرطوبة ونور الشمس وهكذا يجب للتخلص من هذه المشكلة أن نتخلص من حرارة الجسم وذلك عن طريق ممارسة الرياضة ويجب أن تكون منظمة ولذلك يجب الإطلاع على طرق ممارسة الرياضة بشكل نافع ومجدي ويجب ملاحظة الطقس المحيط بنا وما يؤثر به من الضغط الجوي والرطوبة لأن تغير نسب هذين العاملين في الجو بشكل على مناسب تؤدي إلى القلق الإكتئاب النفسي وكذلك يجب التعرض لأشعة الشمس والجلوس في غرفة منارة بأشعة الشمس وجيدة التهوية ونجد الكثيرين يتذرعون بأن الغرف المظلمة والضوء الخفيف يبعث إلى الهدوء وهذا شعورهم ولكن الأمر على عكس ذلك فهو يؤدي إلى أمرض نفسية تنمو وتتضاعف وهكذا نرى أن هذه المشكلة تتعلق بناحيتين مترابطتين (الناحية النفسية والناحية العضوية) ولذلك يجب تأمين الظروف المناسبة لتكونا سليمتين وخاليتين من الأمراض وما يعكر صفو عملهما.

ملاحظة:لقد تم ذكر بعض أسباب الخجل وليس كلها





الخوف


التعريف

الخوف هو شعور قوي و مزعج تجاه خطر، إما حقيقي أو خيالي. ويمكن تقسيم الخوف ألى نوعين

خوف موضوعي : وهو الذي ينشأ عن مواقف تهدد الإنسان باخطار حقيقية مثل الخوف من الحيوانات المفترسه .
خوف غير موضوعي (رهاب) : وهو الذي ينشأ عن مواقف لا تهدد الإنسان باخطار حقيقية كالخوف من الظلام أو الخوف من الأماكن المغلقة .



علامات الخوف


سرعة نبضات القلب
الشعور بالتوتر
جفاف الفم والحلق
زيادة عرق راحة اليد
فقدان الشهية
الشعور بالتعب و الدوار
في بعض النّاس, تأثير الخوف يمكن أن يكون في ملامح الوجه.

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 8 Hours رد: ([{-كورس ودرس جديد وتمام = عن علم النفس كمان وكمان (هنا مع هادى)-}])

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:29 am

اعمال قهريه


التعريف

الأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقًا لقواعد محددة.
فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال.
وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من أنه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل.
وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية، فإن الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة، بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة "الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس.





ارشاد


التعريف

ان اتخاذ القرار ليس بالامر اليسير بالعكس فانه يسبقه عمليات عقلية كثيره حتى لو كان الانسان قوي الشخصية وصاحب قرار.
ويؤثر في قرارات الإنسان العديد من العوامل التي كان لها علامة واضحة في حياته ومن هذه العوامل:

العادات والتقاليد التي تربى عليها ورأى المحيط المجتمعي حوله ملتزم بهامنذ صغره.
اعتقادات شخصية نمت في شخصيته من تجاربه وخبراته في الحياة .
كماأن للصحبة أثر ايجابي أو سلبي يكون قوياً جداً خصوصاً في سن المراهقة.





الادراك الحسى


التعريف

الإدراك أو بشكل أكثر تحديدا الإدراك الحسي Perception مصطلح يطلق على العملية العقلية التي نعرف بواسطتها العالم الخارجي الذي ندركه وذلك عن طريق المثيرات الحسية المختلفة ولا يقتصر الإدراك على مجرد إدراك الخصائص الطبيعة للأشياء المدركة ولكن يشمل إدراك المعنى والرموز التي لها دلالة بالنسبة للمثيرات الحسية .
فعملية تلقي ، و تفسير و اختيار و تنظيم المعلومات الحسية هي ما ندعوه بالإدراك الحسي أو التحسس في علم النفس و علوم الاستعراف .



شروط حدوث الإدراك


يشترط لحدوث الإدراك عدة عوامل أساسية :

1ـ وجود المثير . 2ـ الإحساس بالمثير :أي أن يشعر الفرد بآثار المثير وبذلك يكشف الإحساس عن وجود المثير . 3ـ التعرف على المثير ـ إدراكه ـ أي أن يكون المثير له معنى معين . 4ـ الاستجابة: وتكون استجابة الفرد من خلال خبراته الإدراكية السابقة وما مر به من تجارب فيعرف خواص المثير وما يرمز له ذلك المثير .

فمن سمع صوت جهاز الإنذار وخبر أنه دليل للخطر استجاب وفق خبرته بأنه خطر فقد يهرب أو يختبأ . أي ان تعاقب العمليات يكون : (المثير........الإحساس ..........التعرف ...........اختيار الاستجابة.) والإدراك يحتاج لذاكرة فظهور مثير قد مررنا به يسترجع معلومات قد أدركناها سابقاً.


يدرس الإدراك الحسي بطرق تتراوح من البيولوجية إلى النفسانية و حتى الطرق التجريدية مثل التجارب الفكرية thought-experiment لفلسفة العقل .



الإدراك الحسي و الواقع

العديد من علماء النفس الاستعرافيين يصرحون أننا كبشر ، عندما نتجول في العالم المحيط بنا ، إنما نبني نموذجنا الخاص لكيفية سير هذا العالم . نحن نحس بعالمنا الموضوعي الحقيقي ، لكن إحساساتنا يتم إسقاطها (تحويلها) إلى مدرَكات مؤقتة احتياطية provisional ، كما نكون العديد من الفرضيات العلمية المؤقتة لحين إثباتها أو دحضها .

عندما نستقبل معلومات حسية جديدة ، تتغير مدركاتنا وفقا لها . أبراهام بايز كان يؤكد دوما على هذه الطبيعة اللدنة للخيال الإنساني . في حالة الإدراك الحسي يمكن لبعض الناس أن يروا حقيقة التغير في المدرك البصري بما يمكن أن نسميه عيون عقلية . لكن الأشخاص الآخرين الذين لا يتمتعون بتفكير صوري لا يمكنهم أن يحسوا perceive حقيقةً بتغير الشكل المرافق لتغير عالمهم . أحد أمثلة هذه الحالة هي الصور الملتبسة ambiguous image التي تملك أكثر من تفسير على المستوى الإدراكي.

في هذه الحالة نملك جسما واحدا يمكن ان ينتج أكثر من مدرك واحد ، بالتالي يمكن ان نجد أن جسما ما يمكن ألا ينتج أي مدرك على الإطلاق : إذا كان المدرك غير موجود أساسا ضمن خبرة الشخص ، و عندئذ يمكن للشخص ألا يدركه إطلاقا .

هذه الطبيعة الملتبسة المحيرة للإدراك الحسي يمكن أن تظهر في بعض التقنيات الحيوية التي تستخدمها الأحياء في الطبيعة مثل : التقليد و التمويه .






الاستعراف


التعريف

مصطلح إدراك أو استعراف Cognition يستخدم بعدة معاني فهو في علم النفس يشير إلى السيرورات العقلية عند الفرد التي تسمه بأنه يمتلك محاكمة عقلية سليمة و ترتبط بحالات عقلية داخلية مثل : المعتقدات ، الرغبات و النوايا . يمكن أن تفهم و تدرس أيضا بدلالة مصطلحات معالجة المعلومات (مثل التجريد و التماسك Concretization ) ، كما يصف مصطلح إدراك السيرورات العقلية لاكتساب المعرفة و الخبرات و التعلم .

يمكن لمصطلح إدراك أيضا أن يكتسب مفهوما اجتماعيا عندما يشير لنشوء و تطور المعرفة و المصطلحات في جماعة أو مجتمع بشري تتشارك في الفكر و الفعل .





اتصاليه


التعريف

الإتصالية connectionism احدى الطرق المستخدمة في مجال الذكاء الصنعي ، علوم الإدراك ، العلوم العصبية ، و علم النفس و فلسفة العقل . الإتصالية تحاول أن تطرح نماذج لظواهر سلوكية و عقلية على أنها عمليات ناشئة عن شبكات مترابطة من عناصر بسيطة interconnected networks of simple units .

و لعل أحد أشهر العلوم المبنية على فكرة أو فلسفة الإتصالية هو علم الشبكات العصبونية .



المباديء الأساسية


المبدأ الأساسي المركزي بالنسبة للإتصالية أن الظواهر العقلية يمكن أن توصف عن طريق شبكات مترابطة من وحدات بسيطة صغيرة . لكن شكل هذه العناصر و شكل الاتصالات يمكن أن يختلف من نموذج لآخر . في الشبكات العصبونية تكون هذه الوحدات البسيطة عبارة عن عصبونات بيولوجية أو اصطناعية أما الاتصالات فهي تقابل المشابك في البنية الدماغية . يمكن بناء نموذج آخر من نماذج الإتصالية باعتبار كل وحدة عبارة كلمة ، و كل اتصال connection او ارتباط هو دلالة عن تشابه سيمانتيكي .



انتشار التفعيل


معظم النماذج الإتصالية تتضمن الزمن كمتغير أساسي ، أي أن هناك متغير ضمن النموذج يمثل الزمن و الشبكة تتغير مع تغير هذا المتغير . أما الناحية الأهم بالنسبة للنماذج الإتصالية فهو التفعيل activation .

في أي لحظة من الزمن ، لكل وحدة ضمن الشبكة "تفعيلا" ، و هو عبارة عن قيمة عددية تمثل احدى نواحي هذه الوحدة أو احدى خصائصها . مثلا ، اذا كانت عناصر نموذج ما عبارة عن عصبونات neuron فيمكن أن نقول أن التفعيل هو احتمال أن يولد العصبون المعني كمون فعل .





الانفعال


التعريف

الانفعال هو حالة توتر في الكائن الحي تصحبها تغييرات فسيولوجية ومظاهر جسمانية ، وتلعب الإنفعالات دورا هاما في حياة الإنسان ويعدها علماء النفس دافهة للسلوك الإنساني, ويجب التفريق بين الانفعال (Emotion) والعاطفة (Attitude), لأن الانفعال يكون قصير المدى أما العاطفة فهي شعور عام قد تتضمن أكثر من انفعال وتكون طويلة المدى .

إذا كان النموذج model نموذج تفعيل منتشر spreading activation model فعندها سينتقل التفعيل إلى جميع الوحدات المتصلة بهذه الوحدة خلال تقدم الزمن . و هذه الخاصية (انتشار التفعيل) هي احدى الخواص الملازمة لنماذج الشبكات العصبونية الإتصالية .





الانتباه


التعريف

الانتباه هو عملية تركيز الشعور في شئ مثير سواء كان هذا المثير حسيا أو معنويا .



أنواع الانتباه


انتباه قسري: وفيه يتجه الانتباه إلى المثير رغم ارادة الفرد كالانتباه إلى طلقه مسدس أو ضوء خاطف أو ألم مفاجئ في الجسم

انتباه تلقائي: وهو انتباه الفرد إلى شئ يهتم به ويميل إليه ولا يبذل جهدا في سبيله

انتباه ارادي: وهو الانتباه الذي يقتضي من الشخص بذل جهد مثل الاستماع غلى محاضرة أو إلى حديث ممل



عــوامـــل جـــذب الانتباه


يوجد بعض العوامل التي تجعل الفرد ينجذب لمثيرات دون الاخرى وهذه العوامل تنقسم إلى عوامل داخلية وخارجية



العوامل الخارجية

شدة المنبه : فالاضواء الزاهية والأصوات العالية والروائح النفاذة أجذب للانتباه من الاضواء الخافتة والاصوات والروائح الضعيفة
تكرار المنبه : يؤدي التكرار إلى جذب الانتباه ولكن الرتيب الذي على وتيرة واحدة لا يلفت الانتباه
تغير المنبه : انقطاع المنبه أو تغيره في الشدة يحذب الانتباه وكلما كان التغير مفاجئا زاد اثره
التباين : كل شئ يختلف أختلافا كبيرا عما يوجد في محيطه يجذب الانتباه مثل وحود نقطة بيضاء وسط نقط سوداء
حركة المنبه : المنبه المتحرك أجذب للانتباه من المنبه الساكن, ويلاحظ ان بعض الحيوانات تلجأ إلى تحريك ذيولها عند القتال لتشتيت انتباه عدوها
موضع المنبه : إذا كان في موضع بارز مثل اعلان في النصف الاعلى من جريده




العوامل الداخلية

الحاجات العضوية : فالجائع إذا كان سائرا في الطريق تجذب انتباهه الأطعمه
التهيؤ الذهني : إذا كان هناك شخص يريد شراء سلعة معينة فأنها تحذب انتباهه عندما يراها
الميول المكتسبة : تؤثر ميول الشخص على ما يحذب انتباهه فمثلا الطبيب يجذب انتباهه الأمراض



عوامل تشتيت الانتباه

يشكو كثير من الناس من تشتيت انتباههم أثناء العمل أو المذاكره, ويرجع هذا إلى عدة عوامل تساعد على تشتيت الانتباه وهي :

عوامل جسمية : مثل التعب والارهاق وعدم الحصول على قدر النوم الكافي .
عوامل نفسية : مثل عدم ميل الطالب إلى الماده أو الانشغال بامور أخرى أو الشعور بمشاعر أليمة مثل القلق أو الاضطهاد .
عوامل أجتماعية : مثل وجود مشكلات في المجتمع أو حدوث نزاع بين الوالدين أو صعوبات مالية .
عوامل فزيائية : مثل عدم كفاية الاضاءة أو سوء التهوية أو أرتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو وجود ضوضاء وأصوات عالية .

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى