التدخين والصحة النفسية

اذهب الى الأسفل

GMT + 12 Hours التدخين والصحة النفسية

مُساهمة من طرف freelovelyboy18 في الخميس سبتمبر 04, 2008 10:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }
صدق الله العظيم

اصدقائى اعضاء منتدى favorite.ahlamontada
اتحدث فى هذا الموضوع عن احد اهم العادات السيئة التى تؤدى الى الوفاة الحتمية الا وهو التدخين
وسوف اتحدث عن التدخين وعلاقته بصحة الانسان النفسية ولن اتطرق الى النواحى العضوية التى اصبحت معروفة للجميع
والله الموفق




نبذة عن التدخين :
اول من قام بالتدخين هم الهنود الحمر وكانوا يقطعون اوراق نبات التبغ ويقومون بحرقها واستنشاق الدخان المنبعث منها وعندما جاء المستعمرون البيض قاموا بأخذ هذه العادة القبيحة منهم ونقلوها الى اوروبا ثم انتقلت بعدها الى باقى بلدان العالم.
اصل كلمة نيكوتين :
يرجع اصل كلمة نيكوتين الى ( جان نيكوت ) وهو سفير فرنسا فى البرتغال الذى ارسل نبات التبغ الى ملكة فرنسا لعلاجها من الصداع فنسبت هذه المادة الى اسمه.
ما هى السيجارة :
منتج مصنوع من اوراق التبغ تلف على شكل اسطوانى وتحتوى على التبغ الذى يحتوى بدوره على 500 مركب منها القار ( الزفت ) واول اكسيد الكربون والمادة التى تسبب ادمان التدخين الا وهى ( النيكوتين ).





ما هو النيكوتين ؟
انها المادة التى تسبب ادمان التدخين ....انها المادة التى تسبب اسراع التنفس ونبض القلب وترفع ضغط الدم ايضا !! ليس هذا فقط عزيزى بل ايضا تسبب الغثيان عند المبتدئين وتثبط مراكز الجوع فتقلل شهية المدخن للاكل ويتراوح تأثيرها العصبى الذى يهمنا فى هذا الموضوع مابين التنبيه الخفيف والشعور بالهبوط والانقباض ......تمام ؟
فالنذهب الان الى موضوعنا وهو علاقة التدخين بصحة الانسان النفسية.............






مما لاشك فيه ان ارتباط الشخص نفسيا بالتدخين يفوق ارتباطه به عضويا ....فالاعراض الانسحابية التى يعانى منها المقلع عن التدخين مثل الدوخة والزغللة وقلة التركيز من الممكن اجتيازها بنجاح ....ولكن العرض الذى من الصعب جدا اجتيازه هو العرض النفسى والذى يتمثل فى الارتباط الشرطى بين المدخن والسيجارة فى كثير من المواقف الحياتية والذى اذا فقد فيها المدخن او المقلع عن التدخين السيجارة يؤدى الى قلة المزاج او ( الخرمة ) وهو احساس صعب وعنيف يسيطر على الشخص سيطرة تامة ....والارتباط الشرطى بين المدخن والسيجارة الذى يجعله لا يفكر فى الاقلاع عن التدخين يسيطر على عقله الباطن سيطرة تامة فهو يعتاد على التدخين بعد الوجبات , اثناء القراءة ,اثناء الجلوس امام الكمبيوتر, اثناء اوقات الفرح , اثناء اوقات الحزن ...! انه يشعر ان السيجارة هى صديقته التى لا تفارقه فى كل هذه الاوقات والنشاطات اليومية وسبب هذا الاحساس هو فى تأثير مادة النيكوتين على كيمياء مخه وفرض سيطرة كاملة على تفكيره وهذا يرجع الى ان الله قد خلق مخ الانسان متكاملا ليساعده على الحياة بصورة طبيعية وهناك مادة تسمى ( الدوبامين ) يتم افرازها بصورة طبيعية فى المخ لتساعد الانسان على التكيف مع البيئة المحيطة به و اولويات البقاء مثل الاكل والشرب والتزاوج ....وعندما يدخن الانسان فان النيكوتين يسيطر على افراز هذه المادة سيطرة تامة ولا يتم افرازها الا من خلال النيكوتين فقط وهذا ما يسبب ادمان التدخين ...فالشخص المدخن يقع تحت سيطرة النيكوتين ..هو من يوجهه فى حياته بصورة عامة ..هو من يجعله على استعداد الا يشرب او يأكل من اجل تدخين سيجارة واحدة ....!!




ارأيت يا صديقى المدخن لماذا انت عبد للسيجارة ؟
انظر ايضا ماذا تفعل السيجارة فى الانسان نفسيا وعصبيا.....
تعتبر مادة النيكوتين مادة منبهة ومنشطة للجهاز العصبى للانسان ..فهى تضع جسم الانسان فى حالة التوتر النفسى دائما فتسبب ان الجسم يقوم بردة الفعل الفسيولوجية المصاحبة للضغوط النفسية وتشمل افراز الهرمونات المضادة للتوتر النفسى ...ومن ذلك نستخلص التالى :
1. جسم المدخن فى حالة طوارئ طوال اليوم ويتم افراز الهرمونات المضادة للضغوط النفسية بصورة مستمرة مما يؤدى الى انهاك الجسم وقصر العمر البيولوجى لاجهزته .
2. ارتفاع النشاط الايضى فى الخلايا وزيادة التوتر النفسى وتصبح هى الحالة الطبيعية للمدخن ....اى ان التدخين يسبب التوتر النفسى ولا يعالجه كما هو شائع !!! ولا يهدأ المدخن او يرتاح نفسيا الا بتدخين سيجارة ليحصل على الكمية المطلوبة من النيكوتين التى تحفز افراز الدوبامين ليعود المدخن مرة اخرى الى حالة التوازن والتكيف مع البيئة المحيطة.
عزيزى المدخن هل فهمت ؟؟
انت من تجلب التوتر النفسى بالتدخين ...انت من قدم اعصابه وجسمه ونفسيته على طبق من ذهب الى النيكوتين ليتحكم فيهم كيفما شاء.....
ونتطرق الان الى احد اهم الاسئلة على الاطلاق والتى تمس نفسية الانسان المدخن بشكل مباشر..........
لماذا يدخن الانسان ؟؟


1. انا ادخن بسبب ضغوط الحياة
ان التدخين لا يحل مشاكل ...بل هو فى حد ذاته مشكلة ....وكما وضحت سابقا ان المدخن يعيش اتعس اوقاته فى البعد عن السيجارة ...احباط , اكتئاب , انعدام تركيز ...! لماذا تضع نفسك تحت هذا الضغط دائما ؟؟
2. انا ادخن لأنى احب التدخين
عزيزى ...انت لا تحب التدخين ...بل انت تدخن لانك يجب ان تدخن..انت مدمن ...انت واقع تحت تأثير احدى اقوى المواد التى تسبب الادمان ( النيكوتين ) والتى تنافس الهيروين والكوكايين فى قدرتها على جعل الانسان مدمن ...انك تدخن لان مستوى النيكوتين فى الدم قد انخفض عن المعدل المطلوب لجعلك فى حالتك الطبيعية ليس اكثر ...هل فهمت ؟


3. انا ادخن بسبب التأثير القوى لدعاية التبغ
تعتبر الدعاية احدى القوى التى تؤثر فى نفسية الانسان ايما تاثير ...كثير من المدخنين اتجهوا للتدخين فى سن المراهقة بسبب اعلانات التبغ التى تملا الشوارع او فى التلفزيون...صورة النجم الوسيم والسيجارة تتدلى من فمه منظر جذاب ولكنه كذاب فى نفس الوقت ....واين ماكلارين فتى مالبورو الذى زينت صورته وسيجارة مارلبورو تتدلى من فمه اعلانات التبغ توفى بسبب التدخين...ان الدعاية تأثيرها قوى فى نفسية الانسان ولكن الله قد خلق له عقلا يرشده لطريق الصواب.
ا
4.انا ادخن لأنى ادمر ذاتى
بعض الناس يدخنون لأنهم يريدون تدمير نفسهم وهو تفكير سلبى لأن وجهة نظرهم تقوم على انهم لا يريدون ان يعيشوا حتى مرحلة متقدمة من العمر واخرون تفكيرهم انتحارى بعض الشئ ويريدون قتل انفسهم فعلا !!!! هل هذا تفكير عاقل ؟؟ هل هذه نفسية شخصية سوية ؟؟ هل كل من تواجهه مشكلة يتجه الى التدخين كى يموت ويستريح من هذه المشاكل حسب تفكيره المريض ؟؟؟
ان التدخين هو من يقود تفكير الانسان الى هذه الافكار السوداء ...هو من يتحكم فى نفسيته..هو من يسبب اكتئابه ..ان المدخن يعلم انه واقع تحت تأثير ادمانى قاتل ولكنه يكابر ..يقول لك لماذا اترك التدخين ؟ هل تركى للتدخين هو ما سيحل لى كل مشاكلى ؟ يقولها باستهزاء وهو لا يعلم كم كان صادقا ...بالفعل تركه للتدخين هو ما سيجعله مرتاح البال...صحيح الجسد ...منتعش الروح ...نقى التفكير ...لا توجد ضغوط نفسية او عصبية او جسدية عليه وهذا ما سيجعله يعيش حياته بصورة اقضل بدلا من عبودية السيجارة له .
5.انا ادخن لأنى مدمن تدخين ولا استطيع تركه
بعض الناس يقولون انهم يدخنون بسبب عصبيتهم الشديدة واخرون يقولون انه يعطيهم طاقة واخرون يدخنون لان التدخين يعطيهم مظهر جذاب !! واخرون يدخنون من اجل ان يظلوا مستيقظين واخرون من اجل ان يناموا !! البعض يدخن من اجل ان يفكر والبعض يعتقد ان التدخين يجعله يتنفس بصورة افضل !! ولكن الحقيقة التى يجب الالتفات اليها ان كل هؤلاء يدخنون لسبب واحد فقط لا غير ( انهم مدمنين تدخين ) ....ان التغيرات النفسية التى تحدث للمدخن صعب عليه ان يفهمها ....انه يربط بهجة الحياة بالتدخين ..يربط لحظات الالم بالتدخين ...يربط الفسحة البريئة بالتدخين...بعد الاكل تدخين..قبل النوم تدخين ...بعد الاستيقاظ تدخين ...اثناء القيادة تدخين ...اثناء القراءة تدخين ....من الاخر الحياة عنده بقت سيجارة فى فمه !!! هل تريد ان تعرف لماذا ؟ لأن عقله الباطن يقوم بتخزين كل هذه المواقف الحياتية ويربطها بالتدخين ...اجد الان مدخنين يقولون ان الاقلاع صعب لأنهم لا يتصورون جلوسهم على المقهى مع الاصدقاء بدون تدخين ...لا يتصورون ان ينتهوا من وجبة بدون ان يعقبها سيجارة ...لا يتصورون ان يذهبوا فى نزهة بدون ان يدخنوا ....كل هذا لأن هذه المواقف ارتبطت فى ذهنهم بالتدخين ونسوا انهم كانوا يقومون بنفس هذه الانشطة قبل ان يدخنوا !! ولكنه تأثير النيكوتين على نفسيتهم وعقلهم الباطن .






صديقى....
1. ان المدخنون فى كثير من الابحاث يسجلون درجات اعلى واكثر من القلق عن غير المدخنين !
2. المدخنون شديدى الحساسية للقلق والتوتر لأنهم يفتقدون الى مصادر للمواجهة فيلجأون الى التدخين !
3. ان التدخين ادمان والدليل ان المقلع تنتابه اعراض نفسية وبدنية ويؤدى ذلك الى ان التدخين يعتبر سلوكا قسريا على المدخن يمارسه رغما عنه ( انها عبودية ) !
4. يعتبر التدخين مدخلا رئيسيا الى عالم المخدرات فهل من متعظ !
والان بعد ان استعرضت كافة الجوانب النفسية التى ترتبط بالتدخين اقدم روشتة الاقلاع عن هذه العادة السيئة وان شاء الله تكون مخرجا وطوق نجاة لكل انسان يتطلع الى حياة جديدة بعيدة عن التدخين
نصائح للتغلب على الحاجة الملحة للسجائر :
تترافق عملية الاقلاع عن التدخين شعور بالفراغ والملل لذلك لابد من التحايل على هذه المشاعر الكاذبة ببعض التصرفات المهمة مثل :
1. ذكر نفسك بالاسباب التى توقفت من اجلها .
2. اشغل يديك بأى شئ مثل السواك .
3. تجنب الاختلاط بالمدخنين .
4. غير المكان الذى تجلس فيه اذا احسست برغبة فى التدخين.
5. عند الشعور بالرغبة فى التدخين خذ نفس عميق واخرجه ببطء.
6. اكثر من شرب العصائر خصوصا فى الايام الاولى لرفع نسبة السكر فى الدم التى تقل عند الاقلاع .
7. مارس اى نشاط رياضى مثل الجرى او السباحة او كرة القدم .
8. لا تجلس فى المكان الذى تعودت التدخين فيه خصوصا فى الايام الاولى .
9. امنع التدخين فى منزلك لخلق بيئة صحية وتخلص من جميع الولاعات وطفايات السجائر واى شئ يذكرك بالتدخين .
10. تفحص اعلانات التدخين بنظرة ناقدة واكتشف كيف يخدعون الناس البسطاء لترويج بضاعتهم .




ان الحياة تستحق ان تعيشها فلا تلقى بنفسك الى التهلكة
انظر الى الحياة وانت مدخن وانظر اليها بعد الاقلاع وسترى الفرق
انه الفرق بين جسم لا يرتاح اليوم كله وجسم يعمل كما خلقه الله
انه الفرق بين عصبية واحباط ونفسية متعبة وانت بعيد عن السيجارة خلال اليوم وبين هدوء وراحة بال وسعادة وانت حر طليق بعيدا عن عبودية هذا السم القاتل
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..ابدأ بالاقلاع عن التدخين وستجد ان الحياة سهلة وبسيطة والمشاكل الصعبة فى الماضى ستجدها هينة ان شاء الله
اتمنى ان الموضوع يعجبكم ويكون مفيدا للقسم ان شاء الله
تحياتى

_________________




avatar
freelovelyboy18
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 28
البلد : مصر
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : رايق
الحاله :
علم بلدك :
احترام قوانين المنتدى :
POWER :
80 / 10080 / 100

    توقيع المنتدى   :
clock : <script src="http://www.clocklink.com/embed.js"></script><script type="text/javascript" language="JavaScript">obj=new Object;obj.clockfile="0031-black.swf";obj.TimeZone="Egypt_Cairo";obj.width=130;obj.height=130;obj.wmode="transparent";showClock(obj);</script>
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://favorite.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى